رياضة

لأول مرة بإفريقيا.. المغرب يقترب من حسم تنظيم مونديال “فوتصال2024”

لأول مرة بإفريقيا.. المغرب يقترب من حسم تنظيم مونديال “فوتصال2024”

لم يعد يفصل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” إلا تفاصيل صغيرة عن الإعلان الرسمي على استضافة المملكة المغربية كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة سنة 2024، بعد أن أصبح الملف المغربي المرشح البارز لنيل شرف تنظيم هذه المنافسة كأول إفريقي.

يأتي ذلك تزامنا مع مراهنة “الفيفا” بشكل كبير على المغرب لاستضافة هذه المنافسات، إذ من المرتقب أن تحتضن هذه المنافسات مدن الدار البيضاء والرباط وطنجة، في الفترة ما بين 14 شتنبر إلى غاية 06 أكتوبر من عام 2024، وفق ما أوردته صحيفة “رولوفو” الإسبانية.

المصدر نفسه تابع أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عبرت عن اهتمام المغرب باستضافة الدورة المقبلة لنهائيات كأس العالم للفوتصال، لتكون بذلك الاتحاد الوحيد الذي تقدم بملفه، بعد تراجع الهند الذي سبق أن أبدت رغبتها عن وضع ملف الترشيح.

ويستعد المغرب، وفق المصدر نفسه، لاستضافة النسخة العاشرة من مونديال 2024، وهي النسخة الأولى، بعد 35 عامًا من انطلاق هذه المنافسة، التي تحط الرحال ببلد إفريقي، وذلك بعد أن أقيمت ثلاث مرات في أوروبا (هولندا وإسبانيا وليتوانيا) وآسيا (هونغ كونغ وتايوان وتايلاند) وأمريكا (غواتيمالا والبرازيل وكولومبيا).

وحظي الملف المغربي، حسب الصحيفة نفسه، بتنويه جياني إينفانتينو، رئيس “الفيفا”، وبإشادة كبيرة من طرف فاطمة سامورا، الأمين العام لـ”فيفا”، والتي صرحت “المغرب شهد تقدما كبيرا نتيجة عمل طويل المدى، بقيادة رئيس يهتم بتطوير كرة القدم في بلده وفي القارة الإفريقية”.
وذكر المصدر نفسه أنه خلال النسخ السابقة جرت العادة أن تفصل مدة مهمة بين بين تحديد البلد المستضيف والانطلاق الرسمي للمنافسات، حيث كان لاتحاد تايلاند سنتان و6 أشهر لتنظيم كأس العالم في عام 2012، في حين كان لكولومبيا 3 سنوات و 4 أشهر في عام 2016، كما تم حسم النسخة الملضية التي استضافتها ليتوانيا قبل 23 شهرًا من الانطلاق.

وفي 15 فبراير، يؤكد المصدر، أرسلت الأمينة العامة للفيفا فاطمة سامورا من السنغال، تعميما على الاتحادات الأعضاء لإضفاء الطابع الرسمي على اهتمامهم باستضافة هذه المنافسة خلال العام المقبل، مضيفا بأن الافتتاح الرسمي لعملية تقديم الطلبات للبحث عن الدول المرشحة المحتملة هو مجرد شكليات وعلى الرغم من انتهاء الموعد النهائي لتقديم الطلبات يوم الاثنين، 13 مارس، فقد تم اتخاذ القرار في زيورخ بالفعل.

ويحظى الملف المغربي بترحيب دولي، لا سيما مع التنظيم الجيد لكأس العالم للأندية الأخير التي فاز بها ريال مدريد، إضافة إلى تنظيم كأس إفريقيا للسيدات، مع استحضار التميز الكبير الذي أبان عنه منتخب المغرب للفوتصال خلال المنافسات الأخيرة، حيث يصنف الثامن عالميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News