سياسة

وزارة الاقتصاد تحتفي بنسائها.. فتاح ولقجع يؤكدان على أهمية تعديل مدونة الأسرة والصرامة في تطبيقها

وزارة الاقتصاد تحتفي بنسائها.. فتاح ولقجع يؤكدان على أهمية تعديل مدونة الأسرة والصرامة في تطبيقها

احتفت وزارة الاقتصاد والمالية، اليوم الجمعة، بمسرح محمد الخامس بالرباط، بنسائها، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، بحضور كل من الوزيرة نادية فتاح علوي، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية.

وخلال هذا الحفل، ألقت نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية كلمة، ذكّرت من خلالها ما حققته المملكة من تطور لتمكين المرأة المغربية في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية خاصة بعد دستور 2011، وأيضا بالترسانة القانونية التي عززت اكتساب المرأة المغربية لحقوقها في ظل القيادة الرشيدة للملك محمد السادس.​​

كما نوهت وحيّت الوزيرة، كل نساء قطاع الاقتصاد والمالية، ودعت مختلف مكونات الوزارة إلى مواصلة الجهود للارتقاء بمكانتهن وتعزيز المكتسبات لنيل المساواة والفرص المتكافئة في كافة المجالات.

من جهته، أثنى فوزي لقجع خلال كلمته بهذه المناسبة على هذا التكريم، كما هنّأ نساء الوزارة على عملهن وأدوارهن الداعمة لتحقيق أهداف الوزارة والتي تعكس التميز والإبداع لدى المرأة، وقدرتها على التكيف مع ظروف العمل المختلفة.

كما أكد الوزير المنتدب على أهمية تعديل مدونة الأسرة والصرامة في تفعيل تطبيقها، مع العمل على ضمان ملائمة المدونة مع الدستور وكذلك ملائمة القوانين الوطنية مع التشريعات الدولية.

وذكر الوزير أن كل هذه الجهود التي يتم القيام بها تنبع من حرص الملك على تقوية دور المرأة داخل المجتمع من اجل ضمان تنمية شاملة تأخذ بعين الاعتبار تطبيق العدالة والمساوات بين جميع افراد المجتمع وتروم النهوض بوضع كل أفراد الأسرة.

من جهته، قال الناخب الوطني وليد الركراكي خلال كلمته بهذه المناسبة على هذا التكريم، إن المرأة تؤدي دائما دورا مهما داخل المجتمع المغربي سواء في الماضي أو الحاضر، مذكرا بالالتفاتة التي حظيت بها الأمهات في مونديال قطر، حيث تم إبراز قيمتهن وأهمية حضورهن.

وقد خصصت الوزارة بهذه المناسبة، تكريما لكل من المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات لتأهله لأول مرة في تاريخه، إلى نهائيات كأس العالم 2023، والمنتخب الوطني لكرة القدم نظير الإنجاز التاريخي الذي حققه في مونديال قطر.

خلال هذا الحفل، تم عرض شريط فيديو يبين الإنجازات التي قامت بها الوزارة، تنفيذا للتوصيات المنبثقة عن الدراسة التي أجريت حول المساواة بين المرأة والرجل والتوفيق بين الحياة المهنية والحياة الشخصية لنساء الوزارة. كما تم خلاله تكريم المتوجات في الدورة الثانية لجائزة “المرأة المتميزة”.

على هامش هذا الاحتفال، أشرف كل من الوزيرة والوزير المنتدب على زيارة معرض من إبداع موظفات الوزارة المشاركات في جائزة المرأة المتميزة “فئة المرأة المبدعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News