فن

“ملكات” يجذب عشاق الفن السابع في أولى أمسيات”سينما البحر الأبيض المتوسط” بتطوان

“ملكات” يجذب عشاق الفن السابع في أولى أمسيات”سينما البحر الأبيض المتوسط” بتطوان

استقبل مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط بتطوان، في افتتاحه مساء أمس الجمعة، فيلم “ملكات” للمخرجة ياسمين بنكيران، إذ جرى عرضه أمام أنظار عشاق الفن السابع، الذين حجوا إلى قاعة “إسبانيول” لاكتشاف رحلة ثلاث شخصيات مليئة بالإثارة والتشويق.

وفي هذا الصدد، أعربت بطلة الفيلم الممثلة نسرين الراضي، في تصريح لجريدة “مدار21″، عن سعادتها بالحضور لأول مرة في فعاليات هذا المهرجان السينمائي، مردفة: “أحب هذه المدينة كثيرا، وتعلقت بها خلال تصوير فيلم مع المخرج الشريف الطريبق، ومن دواعي سروري عرض فيلم “ملكات في افتتاح هذه الدورة”.

وفضلت الراضي عدم الخوض في تفاصيل الفيلم، رغبة منها في أن يكتشف الجمهور حكايته من خلال مشاهدة عروضه السينمائية، مشيرة إلى أن فيلمها “أسماك الحمراء” للمخرج عبد السلام الكلاعي، المشارك ضمن المنافسة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، سيعرض أيضا خلال فعاليات المهرجان ذاته.

وينقل فيلم “ملكات” رحلة ثلاث بطلات، في مواجهة الشرطة التي تلاحقهن، لمسافات طويلة، حيث إن الكاميرات سترصد هروبهن من منطقة جبال الأطلس إلى جنوب المغرب، بحثا عن النجاة.

ويشارك في هذا الفيلم السينمائي، الى جانب نسرين الراضي، ثلة من الممثلين من بينهم جليلة التلمسي، ونسرين بنشارا وريحان كارا، وحسن بديدة وسليمة بنمومن وسلمان حرمة وعبد الحق صالح وعبد الرحيم تميمي وحميد النيدر.

يذكر أن فيلم “ملكات” لمخرجته ياسمين بنكيران، عُرض أيضا قبل أشهر في فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، حيث إنه استفاد من الدعم والتأطير والمواكبة المقدمين من قبل “ورشات الأطلس” التي ينظمها مهرجان مراكش الدولي للفيلم، في إطار مواكبة المخرجين الصاعدين خلال الإعداد لشريطهم الطويل الأول أو الثاني أو الثالث روائيا كان أو وثائقيا، وبغض النظر إن كان لديهم أو لم يكن لديهم منتج.

وانطلقت فعاليات مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط بتطوان، ليواصل بث الحيوية في السينما المتوسطية ومراكمة تجاربه بمدينة الحمامة البيضاء، حيث انطلقت مساء أمس الجمعة، فعاليات الدورة الثامنة والعشرين، التي تنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، خلال الأسبوع الممتد من الـ03 إلى الـ10 من مارس الجاري ببرنامج ثقافي وفني ثري ومتنوع.

وشهدت أمسية الافتتاح حضور ثلة من وجوه الشاشتين الكبيرة والصغيرة من أبرزهم، الممثل محمد الجم، ويوسف الجندي، وحسن بنجلون، ونسرين الراضي، وسحر الصديقي، وبديعة النهاجي، وياسين أحجام.

وعرفت هذه الدورة أيضا تكريم المخرج المغربي حسن بنجلون عن مساره الحافل بالإنتاجات السينمائية، إلى جانب المخرج الإيطالي دانييل فيكاري.

واختار مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط بتطوان، 12 فيلما للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الثامنة والعشرين، من ثلاث مئة وخمسين (350) ترشيحا تم التوصل بها من مختلف دول البحر الأبيض المتوسط.

ويترأس المخرج التركي زكي دميركوبوز لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لفئة الأفلام الطويلة، التي تتشكل من الممثلة الإسبانية آنا إكوبالزيطا، والمخرجة وكاتبة السيناريو المصرية هالة خليل، والناقدة السينمائية والكاتبة الفرنسية ندى الأزهري، وأستاذ تاريخ الفنون البصرية الإيطالي فاليريو كاراندو.

أما لجنة تحكيم فقرة محترفات مهرجان تطوان فتتكون من المنتج والمدير السابق للمركز السينمائي المغربي صارم الفاسي الفهري، والمخرجة والممثلة ليديا زيميرمان، والمنتجة والسيناريست ياسمينة نيني فوكون، والممثل ومدير التصوير جلال الزاكي.

وأطلقت إدارة المهرجان اسم الكاتب والسيناريست والناقد مصطفى المسناوي الذي وافته المنية سنة 2015، على لجنة النقد، تكريما لروحه، والتي تتشكل في هذه الدورة من كل من صفاء الليثي الناقدة والمونتيرة المصرية، ولورديس بلاسيوس الناقدة ورئيسة جمعية الكتاب السينمائيين بالأندلس الإسبانية، وأحمد بوغابة الناقد السينمائي والسيناريست المغربي.

وتضم لائحة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية كل من “ظلمة” للمخرج الصربي دوشان ميليش، و”علم” للمخرج الفلسطيني فراس خوري، و”أسماك حمراء” للمخرج المغربي عبد السلام الكلاعي، و”نزوح” للمخرجة السورية سؤدد كعدان، و”رامونا” للمخرجة الإسبانية أندريا بانيي، و”مكان آمن” للمخرج الكرواتي جوراج ليروتيتش، و”القرنفل” للمخرج التركي بكير بلبل، و”السد” للمخرج اللبناني علي شري، و”صيف في بجعد” للمخرج المغربي عمر مول الدويرة، و”شتنبر” للمخرجة الإيطالية جوليا لويس ستيكروالت، و”عند الدخول” للمخرج الإسباني خوان سباستيان فاسكيز أليخاندرو روخاس، و”بركة العروس” للمخرج اللبناني باسم بريش.

وبالنسبة الأفلام المندرجة ضمن فقرة خفقة قلب، “حمى البحر الأبيض المتوسط” للمخرجة الفلسطينية مها حاج، و”جزيرة الغفران” للمخرج التونسي رضا باهي، و”الجبال الثمانية” لشارلوت فاندرميرش وفيلكس فات كروينينجن من بلجيكا، و”الحدائق المعلقة” للمخرج العراقي أحمد ياسين الدراجي، و”أسوء العناصر” لرومان جيري وليز أكوكا من فرنسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News