رياضة

وزارة الشباب تحفز الأبطال البارالمبيين بـ200 مليون للفوز بالذهب

وزارة الشباب تحفز الأبطال البارالمبيين بـ200 مليون للفوز بالذهب

في خطوة غير منتظرة، قرّرت وزارة الشباب والرياضة تقديم تحفيزات مالية غير مسبوقة للأبطال المغاربة المشاركين في النسخة الـ16 للألعاب البارالمبية “طوكيو2020” تضاهي المنح المرصودة للرياضيين المشاركين في الألعاب الأولمبية التي اختتمت فعالياتها قبل أسبوعين باليابان.

وكشفت الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة أن وزارة الثقافة والشباب والرياضة قرّرت تخصيص قيمة منح الميداليات بالنسبة للأبطال البارالمبيين المشاركين في الألعاب البارالمبية “طوكيو 2020″، المقررة بالعاصمة اليابانية طوكيو في الفترة ما بين 24 غشت و5 شتنبر المقبل، بنفس القيمة المخصصة للأبطال الأولمبيين.

وحسب بلاغ الجامعة الوصية، تتوفر “مدار21” على نسخة منه، فسيحصل الأبطال المغاربة في الألعاب البارالمبية 200 مليون سنتيم مغربي، و125 مليونا بالنسبة للفائز بالميدالية الفضية، و75 مليونا للميدالية النحاسية، فيما حددت منحة التأهل إلى الحدث العالمي في 10 ملايين سنتيم لكل رياضي.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا القرار سابقة في تاريخ الرياضة البارالمبية الوطنية التي من شأنها تحفيز الأبطال على التألق والتنافس على المراتب الأولى ورفع العلم المغربي وعزف النشيد الوطني باليابان.

وكان البطل سفيان البقالي الوحيد الذي تمكن من صعود “بوديوم” الألعاب الأولمبية الأخيرة من أصل 48 مشارك مغربي، بعدما أحرز ذهبية سباق 3000م موانع، وهو التتويج الأوّل للمغرب في هذا النوع من السباقات، والتتويج الأولمبي الأول لابن مدينة فاس.

وسيشارك المغرب في دورة الألعاب “البارالمبية” بـ38 رياضي، وهو أكبر وفد رياضي في تاريخه، ويتشكل من 19 عداء وعداءة في ألعاب القوى و3 في رفعات القوة ولاعبين في كرة المضرب على الكراسي المتحركة ودراج واحد في سباق الدراجات و3 في الباراتايكواندو و10 في كرة القدم الخماسية للمكفوفين.

ويعوّل الرياضيون المغاربة على تجاوز الإنجاز المدرك في الألعاب “البارالمبية” الماضية بريو دي جانيرو 2016، عندما أنهوا مشاركتهم في المركز الـ33 عالميا، والسادس إفريقيا، عقب حصدهم سبع ميداليات، ثلاث منها ذهبية، وفضيتان، بالإضافة إلى ميداليتين برونزيتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News