اقتصاد | سياسة

بينها النسيج والزيتون..تعرف على صادرات المغرب لإسرائيل

بينها النسيج والزيتون..تعرف على صادرات المغرب لإسرائيل

في خضم الرهانات الاقتصادية الجديدة بين إسرائيل والمغرب بعد تطبيع العلاقات بينهما، تحاول إسرائيل تسريع الربط الاستثماري مع المغرب بشكل أقوى وأوسع نطاقا مستفيدة من تسارع وتيرة الزيارات والاتفاقيات الرسمية.

وحسب وثيقة لمعهد الصادرات والتعاون الدولي الإسرائيلي، وهو مركز لدعم وتنسيق الاستثمارات في إسرائيل وخارجها، تتمثل الصادرات المغربية لتل أبيب أساسا في خمسة أصناف من المنتجات هي النسيج  (بقيمة 38 مليون دولار) والمركبات (8,8 ملايين دولار) والزيتون (4,1 ملايين دولار) والسمك المجمد (2,5 مليون دولار) والمعكرونة (900 ألف دولار).

بالمقابل، تتمثل الواردات المغربية من إسرائيل، وفق إحصاءات مبنية على تبادلات العام 2020، في منتجات صناعة الطيران (8,3 ملايين دولار) والبلاستيك (2,5) والمنتجات الكيميائية غير العضوية (مليون دولار)، والتجهيزات والآليات (300 ألف دولار)، والمنتجات الكيميائية (100 ألف دولار).

وسبق للمركز الاستثماري الإسرائيلي أن كشف عن رهان إسرائيل على صادرات  للمغرب تقارب حوالي 250 مليون دولار في السنة.

وزاد، وفق ما نقلت عنه صحيفة “غلوبز” الإسرائيلية، أن هذا الرقم يمكن أن يتحقق أساسا في صادرات مجالات الفلاحة ومعالجة المياه والرقمنة وصناعة التكنولوجيات الذكية بما في ذلك الأمن السيبراني والأمن الداخلي والأنظمة الصحية المرقمنة والمدن الذكية، والطاقات النظيفة والمتجددة وبخاصة الطاقة الشمسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News