اقتصاد

مبيعات الهواتف الذكية تسجل أدنى معدلاتها لأول مرة منذ 10 سنوات

مبيعات الهواتف الذكية تسجل أدنى معدلاتها لأول مرة منذ 10 سنوات

قالت شركة “آي دي سي” (IDC) لأبحاث السوق الأحد إن مبيعات الصين من الهواتف الذكية تراجعت 13 بالمائة على أساس سنوي في عام 2022، ليسجل هذا القطاع أكبر انخفاض في عقد نتيجة توخي المستهلكين الحذر في الإنفاق.

وبلغ إجمالي عدد الأجهزة التي تم بيعها 286 مليون هاتف انخفاضا من 329 مليونا العام السابق.

ووفقا لتقرير للشركة، فإن هذا يعني أن إجمالي مبيعات 2022 كان الأدنى منذ عام 2013، كما كانت هذه هي السنة الأولى منذ ذلك الحين التي تنخفض فيها المبيعات السنوية لما دون 300 مليون.

وكانت “فيفو” (vivo) المصنعة للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد العلامة التجارية الأكثر مبيعا على مدار العام، إذ بلغت حصتها السوقية 18.6 بالمائة، إلا أن إجمالي مبيعاتها انخفض 25.1 بالمائة على أساس سنوي.

وجاءت “هونر” (Honor) في المرتبة الثانية بين أفضل العلامات التجارية مبيعا، وزادت مبيعاتها بأكثر من 34 بالمائة، إلا أن هذا جاء نتيجة أساس المقارنة المنخفض.

وحلت شركة “آبل” (Apple) في المرتبة الثالثة في 2022.

وألقت الضوابط الصارمة لمكافحة “كوفيد-19” في الصين بثقلها على الاقتصاد الذي تراجع العام الماضي إلى واحد من أسوأ مستوياته منذ ما يقارب نصف قرن.

ويأتي تراجع مبيعات الهواتف الذكية في الصين متماشيا مع أداء القطاع حول العالم.

ووفقا لـ”آي دي سي”، وصلت مبيعات الهواتف الذكية حول العالم إلى 1.2 مليار، وهو أدنى مستوى منذ 2013 بما يعادل انخفاضا سنويا بأكثر من 11 بالمائة.

وأظهرت البيانات الصادرة عن شركة أبحاث السوق IDC، أن مبيعات الهواتف الذكية العالمية انخفضت في الربع الأخير من السنة الماضية، بسبب ضعف الاقتصاد الكلي وطلب المستهلكين.

وأوضح تقرير صدر هذا الأسبوع إلى أن شركات الإلكترونيات شحنت 300.3 مليون هاتف ذكي في الفترة من أكتوبر تشرين الأول وحتى دجنبر الماضي، وهو ما يشكل تراجعاً بنحو 18.3 بالمائة على أساس سنوي، كما أنها أكبر وتيرة تراجع على الإطلاق خلال ربع فصلي.

بينما بلغ إجمالي عدد الهواتف الذكية التي تم شحنها خلال 2022 مستوى 1.21 مليار هاتف، وهو أقل مستوى خلال عام واحد منذ 2013.

وأشار المصدر ذاته،  إلى ضعف طلب المستهلك وحالات عدم اليقين الاقتصادي وارتفاع مستويات التضخم كأسباب وراء انخفاض الشحنات.

وفي هذا الصدد، قالت نبيلة بوبال، مديرة الأبحاث لدى IDC، إنه “لم نشهد من قبل مستويات شحنات خلال موسم العطلات أقل من الربع الذي يسبقه، مع ذلك فإن ضعف الطلب وارتفاع المخزون دفع البائعين إلى تقليص الشحنات بصورة حادة”.

وحذر التقرير من أن الإغلاق الصارم يعرض التعافي المتوقع لعام 2023 بنحو 2.8 بالمائة إلى خطر حقيقي، وسط مخاطر تراجعية كبيرة بالنسبة للتوقعات.

واحتفظت “آبل” بمركزها الأول من حيث إجمالي عدد الشحنات في الربع الرابع بواقع 72.3 مليون هاتف لكن بما يشكل تراجعاً بنحو 14.9 بالمائة، على أساس سنوي، فيما بلغت حصتها السوقية 24.1 بالمائة.فيما جاءت “سامسونغ” في المرتبة الثانية، وسط تراجع الشحنات بنسبة 15.6 بالمائة إلى 58.2 مليون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News