سياسة

أخنوش: الحكومة نجحت باحتواء التضخم وخصصت 70 مليار لإعادة الثقة في المدرسة

أخنوش: الحكومة نجحت باحتواء التضخم وخصصت 70 مليار لإعادة الثقة في المدرسة

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، نجاح الحكومة في ضمان التموين، واحتواء التضخم والاستمرار في تقليل العجز الموروث من عام 2020، مشيرا أنه في 2023 تم الحرص على تخصيص ثلث ميزانية الدولة للصحة والتعليم.

وكشف أخنوش، في كلمة له ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس 2023″،عن تخصيص  7 مليارات دولار أي ما يعادل (70 مليار درهم ) للمدرسة، لأن الهدف هو “إعادة بناء الثقة في المدرسة العمومية وتقوية المهارات الأساسية لجميع التلاميذ”.

وذكر بأن الحكومة واجهت بحزم الأزمات المتعددة التي تخللت سنة 2022: الطاقية مع الارتفاع القياسي في الأسعار العالمية، والمناخية مع أسوأ جفاف يسجل منذ 40 عاما، والنقدية مع عودة التضخم. ويتعلق الأمر باتخاذ تدابير لمرافقة ودعم الميزانية، وكذلك المحافظة على التوازنات الماكرو اقتصادية، والإصلاحات ذات الأولوية.

وسجل أخنوش أن المغرب دشن، بفضل القيادة الملكية مرحلة جديدة من التنمية، تتميز ببناء الدولة الاجتماعية، من خلال تعميمها للتغطية الصحية الاجبارية، مؤكدا أن طموح حكومته يتمثل في الذهاب أبعد من ذلك، بتعميم الدعم المباشر على شكل تعويضات عائلية، بفضل نظام استهداف فعال للمساعدة الاجتماعية”

وأبرز أخنوش،  أن الحكومة تمكنت خلال سنة واحدة، وفي احترام تام للأجندة الملكية، من وضع الإطار التنظيمي للتأمين الإجباري عن المرض، وضمان الحقوق لثلثي المواطنين الذين لم يستفيدوا منه حتى هذا الحين”.

في المقابل، أكد الحاجة الى مضاعفة الفرص أمام الشباب للولوج لسوق الشغل وتحرير طاقاتهم الإبداعية، لافتا إلى أن المغرب يهدف الى خلق رابط قوي بين ما هو اقتصادي واجتماعي، مع ترسيخ الانتقال البيئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News