صحافة وإعلام

غضب جماهيري وتنويه حكومي.. “قنوات لعرايشي” تحت المجهر بعد “مهزلة” تصوير استقبال “الأسود”

غضب جماهيري وتنويه حكومي.. “قنوات لعرايشي” تحت المجهر بعد “مهزلة” تصوير استقبال “الأسود”

أكدت الحكومة المغربية أنها تعمل على ملف إصلاح قنوات القطب العمومي، مؤكدا أن ذلك سيكون “متطابقا مع عمل هذه المؤسسات التي تقوم بمجهود مهم جدا”.

جاء ذلك في رد الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الندوة الصحفية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، تدور رحاه حول “رداءة” النقل التلفزي لاستقبال “الأسود” أمس الثلاثاء، والذي خلّف موجة غضب عارمة.

وقال مصطفى بايتاس، الناطق باسم الحكومة، أن الأخيرة ستقدم تفاصيل أخرى حول إصلاح قنوات القطب العمومي، منوها في نفس الوقت بالعمل الذي تقوم به هذه القنوات “فعلا تقوم بعمل كبير.. نقدرو نختلفو عليه لكن يبقى غمل مهم جدا”.

وانتقد عدد من المغاربة ضعف جودة تصوير الإعلام العمومي المغربي لتفاصيل استقبال “الأسود” بعد إنجاز تاريخي غير مسبوق بكأس العالم بقطر.

وتساءل عدد من الصحافيين المغاربة، عن أسباب إصرار قنوات العرايشي على نقل واحد من بين الأحداث الأكثر متابعة من طرف الجماهير، بطريقة كلاسيكية، والاعتماد على وسائل تقليدية، رغم توفر القنوات على “درونات” متطورة.

وفي سياق متصل، كتب الصحافي المغربي يونس مسكين في تدوينة له على منصة فيسبوك: “المغاربة الذين حققوا المجد لشعبهم ودولتهم بقتالية وتفان يستحقون أفضل من هذا الخراب المسمى إعلاما عموميا.. لا نستحق هذه الشوهة!”.

واعتبر نزار خيرون، مسؤول تواصل، أنه ورغم مجهودات العاملين في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلا أن النقل لم يكن بالمستوى “مع الأسف الشديد، بث مباشر رديء جدا ولم يكن في مستوى اللحظة.. السينيال كايتبلوكا بين الفينة والأخرى وكلما بدلوا بين الكاميرات، الدرون السينيال ديالها لا يتجاوز دقيقة وكايتبلوكا”.

وأضاف “كان من الممكن أن يكون الإخراج في أبهى حلة، وجودة 4K، أما التعليق فإنه هو الآخر لا علاقة له باللحظة التاريخية”.

أما الصحافي عماد ستيتو فاختار تدوينة مقتضبة كتب فيها “المنتخب الوطني ديال 2022 والتلفزة الوطنية ديال الثمانينات”.

واعتبر منير أزنيل أن ضعف جودة التصوير عكر فرحة الاستقبال، حيث كتب في تدوينة له :”ككل مرة و في لحظات المغرب الهامة القناة الأولى تتحفنا ببث مباشر في مستوى التليفزيون الجزائري .. العرايشي لا ترحل أما إرحل راه ما عطات نتيجة”.

وبدوره كتب الصحافي المصطفى العسري، “النقل التلفزيوني السيء لحدث استقبال المنتخب المغربي.. يؤكد أن الإعلام في حاجة إلى الرجل المناسب في المكان المناسب.. إلى “وليد الركراكي” الإعلامي.. وليس إلى من أمهاتهم وآباءهم وأصدقائهم في العرس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News