رياضة

احتجاج الرجاء.. قوانين “فيفا” تمنع مشاركة فريقين من بلد واحد في “الموندياليتو”

احتجاج الرجاء.. قوانين “فيفا” تمنع مشاركة فريقين من بلد واحد في “الموندياليتو”

يحاول الرجاء الرياضي الضغط على الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” من أجل منحه بطاقة المشاركة في كأس العالم للأندية التي سيستضيفها المغرب في فبراير المقبل، بدل الأهلي المصري الذي تلقى الدعوة للمشاركة في المسابقة.

واحتج الرجاء على عدم اختياره للمشاركة في كأس العالم للأندية في مراسلتين للاتحاد الدولي لكرة القدم والجامعة الملكية المغربية للعبة، يستغرب فيهما عدم استدعائه أو نهضة بركان، بطل كأس الكوندفدرالية الإفريقية، واختيار الأهلي المصري للمشاركة في “الموندياليتو”.

وأوضح الرجاء في مراسلتيه أنه الأجدر بالمشاركة في كأس العالم للأندية كونه ممثل البلد المنظم بعدما أنهى مسابقة الدوري الاحترافي الموسم الماضي في المركز الثاني، في ظل مشاركة الوداد الرياضي في المسابقة ممثلا للقارة السمراء، بعدما توج بلقب دوري الأبطال على حساب الأهلي.

واستغربت إدارة الفريق الأخضر في مراسلتها إلى جامعة الكرة عدم اختياره لتمثيل المغرب، باعتباره ممثل وصيف الدوري، أو نهضة بركان، الفائز بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية الموسم الفارط.

وطالب الرجاء الجامعة باعتبارها عضوا بالاتحاد الدولي لكرة القدم للتحرك من أجل الدفاع عن مصالح الفرق المغربية داخل ردهات “فيفا”، بعدما تم اختيار الأهلي بدل فريق مغربي.

ماذا تقول أنظمة المسابقة؟

شهدت النسخة الأولى لكأس العالم المنظمة بالبرازيل سنة 2000 مشاركة فريقين من البلد المنظم، هما فاسكو دي غاما وكورينثيانز، الذي توج باللقب، لكن نظام المسابقة آن ذاك كان مختلف بمشاركة 8 أندية تقسم إلى مجموعتين.

وفي النظام الجديد للمسابقة، يمنع الاتحاد الدولي لكرة القدم مشاركة فريقين من بلد واحد، ما سيجعل موقف الرجاء في المشاركة في “الموندياليتو” أمرا صعبا.

وتنص المادة الرابعة من لوائح “فيفا” المنظمة لكأس العالم للأندية على مشاركة 7 أندية في المسابقة تمثل مختلف القارات إضافة إلى ممثل البلد المضيف للمسابقة.

وتؤكد الفقرة الثانية من المادة الرابعة أنه “لا يمكن مشاركة فريقين من البلد ذاته. وفي حالة ما إذا كان فريق مستضيف المسابقة هو بطل البطولة القارية في الاتحاد القاري، وفي حال حدوث ذلك، يستبدل بثاني أفضل نادي في مسابقة الاتحاد القاري، وفقا لما يحدده الاتحاد”.

واستنادا إلى المادة أعلاه، فإن الأهلي سيشارك في المسابقة باعتباره ممثل البلد المنظم، فيما الوداد سيشارك في “الموندياليتو” بطلا لإفريقيا.

#image_title

وأُعلن الجمعة عن اختيار المغرب من أجل تنظيم كأس العالم للأندية المقررة في الفترة ما بين 1 و11 فبراير من السنة المقبلة، لتكون ثالثة مسابقة تنظمها المملكة بعد نسختي 2013 و2014.

ويشارك في “موندياليتو” المغرب، إضافة إلى الوداد والأهلي، كل من ريال مدريد الإسباني، بطل أوروبا، وفلامينغو البرازيلي، الفائز بكوبا ليبيرتادوريس، وسياتل ساوندرز الأمريكي، بطل الكونكافاف، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، فيما لم يتم بعد تحديد ممثل آسيا بسبب عدم إتمام النسخة الأخيرة لدوري الأبطال، ورجحت تقارير صحفية مشاركة الهلال السعودي، بطل آخر نسخة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News