أخبار مونديال قطر | رياضة

مشهد نادر.. تأهل المنتخب المغربي لربع نهائي كأس العالم يوحد الفلسطينيين والإسرائيليين

مشهد نادر.. تأهل المنتخب المغربي لربع نهائي كأس العالم يوحد الفلسطينيين والإسرائيليين

على غير العادة اجتمع الفلسطينيون والإسرائيليون في مشهد نادر الحدوث، لكن ليس على اتفاق أو حل سياسي للاحتلال الذي تعيشه الأراضي الفلسطينية منذ عقود، بل على تشجيع المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم ضمن منافسات كأس العالم قطر2022، وعلى تهنئته على العبور التاريخي إلى دور ثمن النهائي، وهو الإنجاز غير المسبوق على المستوى العربي.

وتوالت التهاني على المغاربة من الطرفين، سواء على المستوى الرسمي أو من خلال آلاف التدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي فسره متتبعون بالتموقع الجيد للمغرب على مستوى سياسته الخارجية، بين الحفاظ على علاقاته الجيدة مع الإسرائيليين منذ انطلاق عملية التطبيع، وكذا مجهوداته في الدفاع عن القضية الفلسطينية، خاصة من خلال الدعم المادي من خلال مساهمته ضمن صندوق بيت مال القدس.

وتابع الآلاف من الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء بشغف كبير مقابلة المنتخب المغربي ضد نظيره الإسباني، طيلة الـ120 دقيقة من عمر اللقاء، وخلال ضربات الترجيح التي شهدت تألق الحارس المغربي حارس بونو بتصديه لكرتين، حيث انتشرت فيديوهات للجماهير من الطرفين أثناء التفاعل مع مجريات اللقاء.

فصائل فلسطينية تهنئ المغرب

وهنأت فصائل وشخصيات فلسطينية رسمية مساء يوم الثلاثاء، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية المستقلة “سما”، فوز منتخب المغرب على نظيره الإسباني في بطولة كأس العالم 2022.

وهاتف الرئيس محمود عباس، العاهل المغربي الملك محمد السادس، مهنئا إياه بفوز منتخب بلاده لكرة القدم على منتخب إسبانيا، وتأهله إلى الدور ربع النهائي في مونديال قطر 2022.

وقال الرئيس إن هذه أول مرة يصل فيها منتخب عربي إلى هذا المستوى في كأس العالم، معتبرا أن هذا الفوز هو فوز لفلسطين وللعرب جميعا.

وتمنى محمود عباس استمرار مسيرة التقدم والنجاحات للمنتخب المغربي في المراحل المقبلة، ومن جانبه، شكر ملك المغرب محمد السادس الرئيس الفلسطيني على هذا الاتصال وهذه التهنئة.

وقال حسين الشيخ أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية في تغريدة عبر “تويتر”: “إنجاز عربي كروي تاريخي للمغرب بفوزه على إسبانيا وصعوده إلى دور الثمانية، مبارك للمغرب ومبارك للعرب”.

من جهته، ذكر حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس “نبارك للمغرب الشقيق تأهل منتخبه إلى دور ربع النهائي في كأس العالم لكرة القدم المقامة في دولة قطر الشقيقة، وهو إنجاز رياضي عربي يستحق التقدير، مع خالص التمنيات بالتوفيق في المباريات المقبلة للفريق المغربي”.

وبدوره، قال منذر الحايك المتحدث باسم حركة فتح: “نُبارك للمغرب الشقيق الفوز والوصول إلى ربع نهائي كأس العالم وتمنياتنا دوام التقدم والصعود، ومشاهدة العلم الفلسطيني يُرفرف في المونديال حتى النهاية”.

العلم في احتفالات المغاربة

وكان لافتا حضور العلم الفلسطيني ضمن احتفالات لاعبي المنتخب الوطني المغربي، إضافة إلى الجماهير المغربية في المدرجات وخارج الملعب، تعبيرا عن الارتباط القوي للمغاربة بالقضية الفلسطينية.

وظهر لاعبون من المنتخب الوطني المغربي ملتحفين العلم الفلسطيني بعد العبور إلى دور الـ16 من كأس العالم، قبل أن يعود العلم نفسه للحضور مرة أخرى بعد التأهل إلى دور ثمن النهائي على حساب المنتخب الإسباني، الذي كان من بين أبرز المرشحين خلال هذه الدورة.

وظهر لاعبو المنتخب المغربي في صورة جماعية مع العلم الفلسطيني، ما جعله يكسب تعاطفا واسعا من طرف الجماهير الفلسطينية والعربية.

تهاني الإسرائيليين

ومن الجهة المقابلة، هنأت إسرائيل المغاربة من خلال مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب الذي اعتبر “أسود الأطلس” فوزا تاريخيا. وكتب رئيس المكتب إيال دافيد: “ألف مبروك للمغرب”، مضيفا في تغريدة أخرى أن أكثر من 300 شركة سياحية إسرائيلية احتفلت الأمس في مراكش مع نظرائها المغاربة بالفوز المستحق الذي حققه أسود الأطلس في كأس العالم، مشيرا إلى أنها مباراة تاريخية “جعلتنا نفتخر بالفريق المغربي. نتمنى لهم حظا سعيدا يوم السبت”.

وغرد أفيخاي أدرعي، الناطق باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية وللإعلام العربي، قائلا “مبروك أسود الأطلس.. أنتم فخر لنا جميعا”.

كما احتل الفوز المدوي الذي حققه منتخب المغرب مساحة مرموقة في الصحف الإسرائيلية، حيث خصصت “ياديوت أحرنوت” على صفحتها الأولى صورة للمنتخب تحت عنوان ״عرس مغربي״ ومقالة تصف الأجواء الرائعة في ساحة الفنا في مراكش حيث كان الجمهور المغربي يتابع المباراة بشغف وترقب انتهت بزئير، وفق صفحة إسرائيل بالعربية.

الصفحة نفسها أكدت أنه تزامنا مع الاحتفالات في الشرق الأوسط، احتفل المجلس المحلي كفر مندا في إسرائيل بالإنجاز المغربي العظيم في المونديال، مهنئة في تغريدة “مبروك للشعب المغربي الشقيق.. صنعتم التاريخ اليوم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News