من مصادرنا

نقابتان بمجلس المستشارين ترفضان أول اتفاقيتين بين المغرب وإسرائيل

نقابتان بمجلس المستشارين ترفضان أول اتفاقيتين بين المغرب وإسرائيل

علمت “مدار21” من مصادر جيدة الاطلاع أن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين ونقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، قررتا التصويت ضد مشروع قانون رقم 74.21 يوافق بموجبه بالاتفاق بين المغرب وإسرائيل حول الخدمات الجوية بين البلدين، ومشروع قانون رقم 75.21 يتعلق باتفاقية إنشاء منظمة دولية للمساعدات الملاحية.

وبحسب مصادر الجريدة، فإن قرار النقابتين الذي جرى الإفصاح عنه في أعقاب مصادقة مجلس النواب في نونبر الماضي على الاتفاقيتين الدوليتين بين المغرب وإسرائيل، يأتي انسجاما مع مواقفهما الثابتة من دعم القضية الفلسطينية والرافضة للتطبيع مع دولة إسرائيل.

وتعتبر هاتين الاتفاقيتين، الأوليين من نوعهما بين المغرب وإسرائيل، المحالة إلى البرلمان من أجل التأشير، منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث ينتظر أن يحدد مجلس المستشارين موعد انعقاد الجلسة التشريعية للتصويت على مشاريع الاتفاقيات الدولية في غضون الأسبوع المقبل، وذلك بعد إحالتها عليه من طرف الغرفة الأولى للبرلمان.

وصادق مجلس النواب في نونبر الماضي، بالأغلبية على مشروع قانون رقم 74.21 يوافق بموجبه بالاتفاق بين المغرب وإسرائيل حول الخدمات الجوية بين البلدين، ومشروع قانون رقم 75.21 يتعلق باتفاقية إنشاء منظمة دولية للمساعدات الملاحية.

وحظيت الاتفاقيتان، بموافقة 167 نائبا ومعارضة 15 نائبا من مجموعة العدالة والتنمية والنائبة البرلمانية فاطمة الزهراء التامني  عن فيدرالية اليسار ونبيلة منيب البرلمانية عن الحزب الاشتراكي الموحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News