صحة | مجتمع

خبير لـ”مدار 21″: ارتفاع الوفيات سيدخل المغرب لحجر صحي جديد

خبير لـ”مدار 21″: ارتفاع الوفيات سيدخل المغرب لحجر صحي جديد

قال الخبير المغربي، مروان بوخريص، إن تزايد حالات الوفيات في صفوف المصابين بفيروس كورونا كوفيد 19، “سيكون سببا في فرض حجر صحي جديد بالمغرب.”

وأوضح الباحث المغربي في علم الأوبئة بكندا، في تصريح لـ”مدار 21″ أنه “إذا ارتفعت الوفيات في الأسابيع المقبلة لن يكون للسلطات المغربية خيار آخر غير الحجر الصحي التام.”

وأردف بوخريص “انطلاقا من الأرقام المعلنة من طرف وزارة الصحة، يمكن القول إن الوضع متحكم فيه لحد الساعة، وأتوقع أن ترفع الوزارة أعداد التحاليل المنجزة لمعرفة الوضع الحقيقي.”

و اعتبر المتحدث ذاته تلقيح الأطفال ضد فيروس كورونا كوفيد 19 “خيار مستبعد في المغرب حاليا”، مشدّدا على أن الدراسات أتبتث أن خطر إصابة الأطفال ضئيل جدا، لذلك فكرة تلقيح الأطفال في بعض الدول هدفها الحد من انتقال العدوى وليس حمايتهم من الإصابة بالمرض أو الوفاة.

وفي السياق ذاته، كانت وزارة الصحة المغربية، قد أعلنت أمس الجمعة، عن تسجيل 11 ألف و358 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وهو ثاني أعلى رقم إصابات في المغرب منذ تفشي الوباء، بعدما سُجل الرقم القياسي أول الخميس الذي بلغ 12 آلاف و39 إصابة.

وارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 676 ألف و683 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 598 ألفا و958 حالة، بعد تسجيل 8916 حالة شفاء جديدة، بنسبة تعاف تبلغ 88.5 في المائة.

وخلال نفس الفترة، سجل المغرب 76 حالة وفاة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 10 آلاف و163 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.5 في المائة، بحسب المصدر ذاته.

ووفق النشرة، فقد بلغ مجموع الحالات النشطة 67 ألف و562 حالة، فيما بلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة 1541 حالات، منها 47 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لكوفيد-19 فبلغ 43 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News