جهويات

تخصيص 3 ملايير سنتيم لبناء ثانوية وطريق بإقليم تاوريرت

تخصيص 3 ملايير سنتيم لبناء ثانوية وطريق بإقليم تاوريرت

تم، أمس الجمعة، بجماعة تنشرفي بإقليم تاوريرت، إطلاق مشاريع تروم تعزيز بنيات تحتية أساسية، وذلك في إطار تخليد الذكرى الـ 67 لعيد الاستقلال المجيد. وأشرف عامل الإقليم، السيد العربي التويجر، رفقة وفد ضم، على الخصوص، منتخبين ورؤساء مصالح خارجية، وممثلي سلطات أمنية ومحلية، على وضع الحجر الأساس لبناء مؤسستين تعليميتين وداخلية بمركز الجماعة، بالإضافة إلى إعطاء انطلاقة أشغال بناء الشطر الثاني من الطريق الرابطة بين مركز جماعة مستكمار والطريق الإقليمية رقم 6005.

ويهم المشروع الأول بناء ثانوية إعدادية وأخرى تأهيلية وداخلية، بغلاف مالي يقدر بـ26 مليون درهم (2.6 مليار سنيتم)، على مساحة إجمالية تصل إلى 15 ألف متر مربع (5230 متر مربع منها مغطاة).

ويروم هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، تأمين شروط الراحة والطمأنينة للتلاميذ لما سيوفره من تجهيزات ومرافق من شأنها تحسين جودة التعليم.

ويتعلق الأمر أيضا بتقريب مستويات التعليم الثانوي (الإعدادي والتأهيلي) من أبناء ساكنة هذه الجماعة القروية، وبالتالي المساهمة في الحد من الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس خاصة في صفوف الفتيات.

وبخصوص المشروع الثاني، فيهم بناء الطريق الرابطة بين مركز مستكمار والطريق الإقليمية رقم 6005 على طول 4.1 كيلومترات وبعرض 9 أمتار تشمل القارعة والأكتاد.

ويهدف هذا المشروع، الذي خصص لإنجازه تكلفة مالية تناهز 4.6 ملايين درهم (460 مليون سنيتم)، بتمويل من صندوق التنمية القروية، إلى تحسين مستوى السلامة الطرقية عبر الرفع من جودة الطريق، وتعميم وكذا تحسين ولوج الساكنة إلى الخدمات الأساسية، وأيضا تسهيل تسويق المنتوجات المحلية مع تعزيز القدرات الاقتصادية للمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News