اقتصاد

انتخاب المغرب عضوا في اللجنة الدائمة لاتفاقية رامسار

تم انتخاب المغرب عضوا في اللجنة الدائمة لاتفاقية رامسار كممثل لمنطقة شمال إفريقيا للفترة الممتدة بين 2022-2025.

وسيسمح هذا الانتخاب الذي جرى في إطار الدورة الرابعة عشرة لمؤتمر الأطراف المتعاقدة في اتفاقية “رامسار” (جنيف- ووهان، 5 – 13 نونبر) للمغرب بأن يكون جزءًا من الممثلين الإقليميين لإفريقيا داخل هذه الهيئة الفرعية وأن يجعل صوت المنطقة مسموعا في مواجهة التحديات الراهنة قصد الحفاظ على المناطق الرطبة الافريقية.

وأبرز عبد الرحيم هومي، المدير العام لوكالة المياه والغابات في أشغال الاجتماع الرفيع المستوى، أنه منذ المصادقة على اتفاقية رامسار سنة 1980، التزمت المملكة المغربية بتطوير جميع الآليات اللازمة لتفعيل سياسة المحافظة والتنمية المستدامة لمواردها الطبيعية، عن طريق التوفيق بين متطلبات التنمية الاقتصادية والبشرية والاهتمام الدائم بحماية التنوع البيولوجي، مع مراعاة التوازن البيئي للمناطق الطبيعية.

وتبعا للتوجيهات الملكية ، تبنت المملكة سياسة متكاملة تقوم على نهج مسؤول وشامل وتشاركي، ينسجم مع أهداف التنمية المستدامة لسنة 2030.

إضافة إلى ذلك، أشار هومي إلى أن استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030″، التي أطلقها  الملك محمد السادس في 13 فبراير 2020، تحمل ضمن مخطاطاتها الإجابات المناسبة والضرورية للمحافظة على المناطق الرطبة واستعادتها، وكذلك تحسين الظروف المعيشية للسكان المحليين و مصالحة الساكنة مع هذه المساحات وتوعيتهم بمدى أهميتها.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.