مجتمع

عاجل/بعد تحذيرات وزارة الصحة من موجة خامسة.. هل يتجه المغرب لفرض الكمامات؟

من المقرر أن تعلن السلطات المغربية عن قرارات جديدة، بخصوص الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 بالبلاد، ومن بينها فرض الكمامات في الأماكن المغلقة أو المزدحمة، وذلك حسب معلومات حصلت عليها جريدة “مدار21”.

وقالت مصدر خاص للجريدة، إن فرض الكمامات سيكون من بين الإجراءات التي تستعد السلطات لإعلانها في الفترة القليلة المقبلة، إضافة إلى “إعادة إحياء” حملة التقليح من طرف وزارة الصحة المغربية، بغية منع انتشار الفيروس.

وكان السلطات المغربية قد أعلنت فرض ارتداء الكمامات الواقية بشكل إجباري على جميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خلال حالة الطوارئ الصحية، ابتداء من الثلاثاء 7 أبريل 2020، في بيان مشترك، لوزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، نشرته وكالة الأنباء المغربية.

وذكر البيان أن “السلطات العمومية تقرر العمل بإجبارية وضع الكمامات الواقية ابتداء من الثلاثاء لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة”.

وقبيل يومين (8 نونبر 2022)، قال معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 والتعفنات الجديدة الأسبوعية، قد تضاعف خلال الأسبوع الأول من نونبر الجاري.

وأكد المرابط خلال تقديمه الحصيلة الشهرية للحالة الوبائية لفيروس كورونا، أن جهتي الرباط- سلا- القنيطرة، والدار البيضاء-السطات، سجلتا ثلثي حالات الإصابة، موضحا أنه بعد فترة بینیة رابعة استمرت ثلاثة أشھر تمیزت بانتشار ضعیف جدا لفیروس التاجي، عاد مستوى انتشار الفیروس لیرتفع من جدید كما كان متوقعا.

وقال المتحدث إن معدل الإيجابية الأسبوعي ارتفع بشكل ملحوظ إلى 2.1 بالمئة في الأسبوع الأخير بعدما ظل مستقرا في أقل من 1 بالمئة لأزيد من شهرين، معتبرا أن المؤشرين “ينمان عن دخولنا بشكل محتمل جدا موجة خامسة للانتشار الجماعي للفيروس” بعدما تتضح الرؤيا أكثر نهاية هذا الأسبوع.

أشار المسؤول إلى أن الحالات الخطيرة والحرجة، ما تزال “محدودة جدا”، حيث ولجت أقسام الإنعاش والعناية المركزة خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر ثلاث حالات، كما لا توجد أية حالة تحت التنفس الاصطناعي.

وأبرز المسؤول بوزارة الصحة أن الوفيات بالفيروس تعد الأقل في المغرب منذ بداية الجائحة على الصعيد الوطني، حيث سجلت في المعدل حالة وفاة واحدة كل أسبوع خلال الفترة البينية الأخيرة.

أما المتحورات المنتشرة في المغرب لفيروس كوفيد 19، شدد المرابط على أن متحور أوميكرون ما يزال السائد بمتحورات فرعية مختلفة يغلب عليها “BA.5”.

وأوضح المتحدث، أن أن معدل التغطية بالجرعة المعززة للقاح المضاد لكورونا بلغ 18.7 في المئة من مجموع المواطنات والمواطنين مع معدل استمرارية يساوي 29.3 في المئة.

ودعا منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية والمصابين بأمراض مزمنة إلى تلقي الجرعة المعززة ثم التذكيرية للرفع من مستوى المناعة ضد كوفيد 19، مؤكدا أن وزارة الصحة تدعو كافة المواطنات والمواطنين المصابين بأعراض تنفسية ارتداء الكمامة واستشارة الطبيب بغرض التشخيص والعلاج.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.