رياضة

“فيفا” تطالب المنتخبات بالكف عن توزيع الدروس الأخلاقية بخصوص قطر واستضافتها للمونديال

“فيفا” تطالب المنتخبات بالكف عن توزيع الدروس الأخلاقية بخصوص قطر واستضافتها للمونديال

دعا الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” المنتخبات المشاركة في مونديال قطر إلى “التركيز على كرة القدم” والتوقف عن “توزيع الدروس الأخلاقية” في رسالة كشفت عنها شبكة “سكاي نيوز” أمس الجمعة.

وواجهت قطر انتقادات بسبب سجلها الحقوقي فيما يتعلق بمعاملة العمال الأجانب في مشاريع البنى التحتية لكأس العالم، وحقوق المرأة وحقوق مجتمع الميم كما أن المثلية الجنسية غير قانونية في الدولة الخليجية.

وسيرتدي قادة عدد من نخبة المنتخبات الأوروبية بينها إنجلترا وفرنسا وألمانيا، شارات بألوان قوس قزح تحمل عبارة “حب واحد” في حملة مناهضة للتمييز.

وقال رئيس “فيفا”، السويسري جاني إنفانتينو، والأمين العام السنغالية، فاطمة سامورا، في رسالة وجهت إلى جميع المنتخبات الـ32 في كأس العالم “من فضلكم دعونا الآن نركز على كرة القدم! نحن نعلم أن كرة القدم لا تعيش في فراغ ونحن ندرك بنفس القدر أن هناك العديد من التحديات والصعوبات ذات الطبيعة السياسية في جميع أنحاء العالم، لكن من فضلكم لا تسمحوا لكرة القدم بالانجرار إلى كل معركة أيديولوجية أو سياسية موجودة”.

ودافع المنظمون القطريون عن سجل حقوق الإنسان في البلاد بعد انتقادات اللاعبين الأستراليين، وقال متحدث باسم كأس العالم إن فرض قوانين عمل “صارمة” كان أيضا “تحديا” لأستراليا.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، انتقدت جامعة الدول العربية انتقادات لقطر ووصفتها بأنها “حملة تشهير” قبل البطولة.

وتابعت رسالة فيفا “واحدة من أعظم نقاط القوة في العالم هي بالفعل تنوعه، وإذا كان الاندماج يعني أي شيء، فهذا يعني احترام هذا التنوع. لا يوجد شعب أو ثقافة أو أمة” أفضل “من غيرها”.

في المقابل، قال وزير العمل القطري، علي بن صميخ المري، لوكالة فرانس برس الأربعاء أن الدعوات لصندوق تعويض جديد للعمال المهاجرين هي “حيلة دعائية”.

كما اتهم بعض منتقدي البلاد بـ”العنصرية”، وقال المري “إنهم لا يريدون السماح لدولة صغيرة، دولة عربية، دولة إسلامية بتنظيم كأس العالم”.

وفي سياق آخر، أعلن منظمو بطولة كأس العالم في قطر أنه لن يتم سؤال السيدات إن كن متزوجات حال سعيهن للحصول على علاج طبي خلال كأس العالم في الإمارة الخليجية حيث تجرم العلاقات الجنسية خارج نطاق الزواج.

وقال المتحدث باسم اللجنة المنظمة للرعاية الصحية، يوسف المسلماني: “لن يتم سؤال الشخص أو المرأة إذا كانت متزوجة أو غير متزوجة، لن يتم سؤال الشخص عن جنسه أو جنسيته أو دينه، سيتم سؤاله عن حالته المرضية وإذا كانت حالته المرضية تحتاج إلى علاج سيقدم له العلاج”.

وتعاقب الدولة الخليجية المحافظة حيث تنطلق نهائيات كأس العالم في 20 نونبر، الأشخاص الذي يقيمون علاقات خارج نطاق الزواج بعقوبة تصل إلى سبع سنوات في السجن، رغم أن جماعات منظمات تقول إن العقوبة لم تطبق منذ سنوات عديدة.

ومع ذلك، نصحت بعض السفارات النساء الحوامل بتقديم دليل على الزواج إذا كان من المحتمل أن يطلبن العلاج.

وأعلنت مجموعة من النساء الأستراليات اللواتي تعرضن للتفتيش في مطار الدوحة عام 2020 أنهن سيقاضين الحكومة القطرية على خلفية الفحوص التي أجريت لهن بعد العثور على رضيع في المطار.

وقدمت قطر مذاك اعتذارا رسميا وحكم على مسؤول في المطار بالسجن مع وقف التنفيذ.

وقال المنظمون إن قطر ستخفف أيضا قاعدة تسمح فقط للأشخاص الذين يحملون تذاكر كأس العالم بدخول البلاد اعتبارا من 2 دجنبر، أي قبل 16 يوما من المباراة النهائية.

ومنذ الأول من نونبر، يمكن فقط للأشخاص الذين يحملون تذاكر مباراة دخول قطر برفقة ثلاثة ضيوف، وتتوقع البلاد أكثر من مليون زائر خلال البطولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News