صحافة وإعلام

نقابة الصحافة تأسف لتعاطي إعلام الجزائر مع خطاب الملك

نقابة الصحافة تأسف لتعاطي إعلام الجزائر مع خطاب الملك

عبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن “امتعاضها و أسفها” إزاء ما نشرته وسائل إعلام جزائرية بعد الخطاب الملكي الذي وجهه الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش، والذي دعا فيه قيادة الجزائر لتجاوز مخلفات الماضي والبداية في بناء علاقات ثنائية جديدة تعود بالنفع على شعبي البلدين.

وقالت النقابة، في بلاغ، إن كثيرا من وسائل الإعلام الجزائرية  “لم تر في هذه الفرصة التاريخية غير مناسبة لتفريغ مزيد من الأحقاد و العداء”، داعية “الصحافيين الجزائريين الشرفاء والأحرار إلى التصدي لهذه النزعة العدوانية التي تحاول بعض الأوساط الجزائرية تثبيتها في العلاقات بين الشعبين”.

بالمقابل، دعت هيأة الدفاع عن حقوق شغيلة الصحافة الإعلام المغربي إلى “عدم الانسياق أو (القيام ب) رد فعل سلبي بل العمل على دعم التوجه الإيجابي في تفعيل العلاقة بين البلدين والشعبين الجارين”.

وسجلت، في السياق نفسه، أن دور وسائل الإعلام يتمثل أساسا في المساهمة في التعبئة بما يمكن من تجاوز الصعوبات، وبما يحقق مصالح الشعوب عبر التعاون والتآزر والتضامن.

وبذلك، تواصل النقابة، “فإن وسائل الإعلام المغربية و الجزائرية كانت، و لاتزال، مدعوة إلى استثمار الفرص التي تتيحها التطورات في اتجاه تحقيق التقارب و المصالحة بين القطرين الشقيقين اللذين دفعا ثمن الأزمات المتتالية بين البلدين غاليا، فيما يتعلق بتحقيق التنمية و التطور و تحسين ظروف العيش الكريم “.

وحمل الخطاب الملكي الأخير رسائل دبلوماسية إيجابية للجزائر وإشارات للتفكير في معادلة مصالح مربحة للبلدين والمنطقة، بعد توترات إعلامية تنامت بينهما في الآونة الأخيرة إثر حديث دبلوماسي مغربي عن ضرورة منح منطقة القبائل الاستقلال ردا على إقحام وزير خارجية الجزائر قضية الصحراء المغربية في اجتماع لم تكن مدرجة ضمن جدول أعماله ووصفه المغرب بالبلد “المحتل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News