مجتمع

قُبيل تعميمه..بنسعيد يعلن عن تجربة أولية لـ”جواز الشباب”بنهاية نونبر الجاري

بنسعيد

أكد وزير الثقافة والشباب والتواصل محمد المهدي بنسعيد، أن جواز الشباب يعد من مشاريع البرنامج الحكومي التي تعهدت الوزارة بإخراجه، حيث تم إنهاء تحضير التطبيق الالكتروني بخدمات متطورة ومتنوعة في مجالات الثقافة، النقل العمومي وغيرها.

وكشف بنسعيد خلال مثوله أمام مجلس النواب، أنه ستكون تجربة أولوية نهاية شهر نونبر، بجهة الرباط سلا القنيطرة، على أن يعمم جواز الشباب على المستوى الوطني في أفق السنة المقبلة، مبرزا أن الهدف هو خلق الثقة بين الشباب والمؤسسات، أمام عدد من الإشكالات من قبيل العنف اللفظي، وجواز الشباب سيلعب دورا مهما.

وعن البرامج الموجهة للشباب، قال الوزير بأن مشكل التشغيل يبقى من أكبر مشاكل الشباب، لذلك تم التفكير في مساهمة قطاع الشباب في حل هذه المعضلة، مشيرا إلى أن هناك ورشات رقمية تستجيب لمتطلبات الشباب كالبرمجة الالكترونية والروبوتيك، وصناعة ألعاب فيديو.

ولفت المسؤول الحكومي، إلى عدد من البرامج مع وكالات الأمم المتحدة، لتعزيز اندماج الشباب في سوق الشغل، بالإضافة إلى برنامج مع قطاع الانتقال الرقمي يهدف إلى خلق مؤسسات تكوينية في مجال الرقمنة موجهة للفئات الغير متوفرة على شهادات جامعية.

وفي معرض جوابه على سؤال يهم المنشآت الثقافية والشبابية بالعالم القروي، أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل أن الوزارة تتوفر على 293 بناية شبابية في العالم القروي، و 10 مشاريع جديدة في طور الإنجاز، بالإضافة إلى 39 مشروع ثقافي في العالم القروي، ومشاريع أخرى في إطار شراكات مع الجماعات الترابية.

وكشف بنسعيد، أنه تم التفكير في دور الشباب والثقافة متنقلة تجوب دواوير وجماعات قروية، ويبقى مشكل التنشيط عائقا غير أنه سيتم خلق مؤسسات جهوية لتنشيط البنيات الثقافية لاسيما بالعالم القروي لمواجهة خصاص الموارد البشرية.

أعلنت حكومة أخنوش، ضمن برنامجها الحكومي الذي نال ثقة البرلمان، أنها ستعمل على العناية بالشباب في إطار برنامج شمولي ومتكامل من خلال إحداث “جواز الشباب” لتسهيل الاندماج والتنقل والتمكين الثقافي لهذه الفئة.

ويتعلق الأمر، وفق ما أوضحت الحكومة، بتمييز إيجابي سيكون في متناول كافة المغاربة المتراوحة أعمارهم بين 16 و30 سنة، بغض النظر عن ظروف دخلهم وسواء كانوا من سكان المدن أو القرى.

وسيتخذ الجواز شكل “بطاقة رقمية” تكون أيضا بمثابة وسيلة في الجماعات الترابية وفي المؤسسات الثقافية والترفيهية لنيل تخفيضات على الخدمات المقدمة للشباب (رياضة، ثقافة، ترفيه) مؤكدا أنه ستعمل على إشراك الجماعات والشركاء الاقتصاديين من أجل تعزيز وتنويع عرض الخدمات المقدمة مع مرور الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News