صحة

منظمة الصحة تنتقد “جشع” شركات اللقاحات وتطالب بتجميد الجرعات الثالثة

منظمة الصحة تنتقد “جشع” شركات اللقاحات وتطالب بتجميد الجرعات الثالثة

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، اليوم الأربعاء، إلى تجميد الجرعات المعزّزة للقاحات المضادة لفيروس كورونا لوضع هذه الجرعات في تصرف البلدان التي لم تحصّن سوى قسم ضئيل من سكانها.

وقال غيبرييسوس خلال مؤتمر صحافي لمنظمة الصحة العالمية عقد في جنيف “نحتاج إلى قلب الوضع بسرعة والانتقال من توجيه غالبية اللقاحات إلى الدول الغنية إلى توجيه غالبيتها إلى الدول الفقيرة” مؤكدا أن التجميد يجب أن يستمر “حتى نهاية شتنبر على الأقل”.

ويندد رئيس المنظمة الأممية منذ شهور بانعدام المساواة على صعيد توزيع اللقاحات، إذ إن 1.5 شخص من أصل 100 في البلدان الفقيرة تلقوا جرعة من الللقاح في مقابل 100 من أصل 100 في الدول الغنية.

وكان يعلّق في دعوته على إعلان ألمانيا وإسرائيل حملات لتوفير جرعة ثالثة (اللقاحات تتطلب جرعتين أوليين) وتسمى أيضا بـ”جرعة معززة”.

وقال تيدروس أدهانوم غيبرييسوس: “لبلوغ ذلك، نحتاج إلى تعاون الجميع، لا سيما (مجموعة) من البلدان والشركات التي تتحكم في إنتاج اللقاحات عالميا.”

ودعا رئيس منظمة الصحة كبرى شركات الأدوية على وجه الخصوص إلى دعم آلية كوفاكس التي أرسيت لمكافحة انعدام المساواة على مستوى توفير اللقاحات، وعلى وجه الخصوص لمساعدة 92 دولة فقيرة لتحصين سكانها.

ولكن إلى الآن، يبرز عجز الآلية عن أداء المهمة بسبب نقص الجرعات، وهي لم توزّع سوى جزء صغير مما كان مخططا له في البداية.

ومن بين 4 مليارات جرعة تم حقنها حول العالم، ذهبت 80 بالمائة منها إلى البلدان المرتفعة الدخل والمتوسطة الدخل، في حين يعيش فيها أقل من 50 بالمائو من سكان العالم.

وأقرّ المكلّف بآلية “كوفاكس” داخل منظمة الصحة، بروس أيلوارد، بأن نهاية شتنبر هدف طموح قد لا يتحقق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News