فن

فنانون للحكومة: “سد حل ليست حل” وقرارات الدقيقة الـ90 تحتاج تفسيرات

فنانون للحكومة: “سد حل ليست حل” وقرارات الدقيقة الـ90 تحتاج تفسيرات

انتقد عدد من الفنانين والمشاهير عبر حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، قرار الحكومة الأخير، القاضي بحظر التنقل الليلي ابتداء من التاسعة ليلا من وإلى مدن الدارالبيضاء ومراكش وأكادير، وذلك ابتداء من اليوم الثلاثاء.

ونشر الكوميدي المغربي أسامة رمزي تدوينة، عبر خاصية “الستوري” بحسابه الرسمي على موقع “إنستغرام” كتب فيها “الظرفية اللي كانعيشو صعيبة، كلشي عيا، تا واحد مابقا قادر. والله القسم كيبقى لنا غير نقولو يا ربي ترفع علينا هاد الجائحة.”

وكتب رمزي في تدوينة أخرى: “الحكومة ديالنا عندها واحد المشكل من نهار بدات هاد الجائحة اللي هو التواصل، ديما كيخلونا نبداو نديرو التحليل، والتأليف حيث كلشي كيكون مُبهم. بغينا شي واحد يخرج يشرح يكون عارف يهضر، حيث شي وحدين واخا كيهضرو كيبانو غاكيهضرو، حرفيا عطيونا واش عندكم شي رؤية واش كاين شي جانب إيجابي ولا اي حاجة، غير شرحو لنا حيث أنا متيقن في كل بلاغ كيخرج كيكونو عشرات الأسئلة وحتى واحد ماكيلقا لهم الجواب”.

من جانبه، عبّر الفنان إيهاب أمير عن استيائه من هذا القرار قائلا: “الله يحد الباس. المرض كاين وداير والأغلبية تلقحات، ولكن هاد القرارات معندهم حتى معنى، سد حل سد حل، راه ماشي حل.”

ووصف مغني “الراب” المغربي “دون بيغ” قرارات الحكومة بـ”العشوائية”، فيما وصفها الإعلامي رشيد العلالي بـ”الارتجالية”.

وفي هذا الإطار أيضا، اختار الفنان الكوميدي، طاليس، أن يعلق على الموضوع بطريقة ساخرة، حيث نشر مقطع فيديو من سلسلته المعنونة بـ”فاتي وصلاح”، أرفقه بتعليق كتب فيه: “الموضوع الحالي.. الله يهديكم علينا، حرنا معاكم، على الأقل علموا وشرحو، ودويو وعطيو الوقت للناس تقاد أمورها، ماشي تخرجو بلاغات في الدقيقة 90.”

ومن جهته، عبّر الفنان فيصل عزيزي عن رأيه في الموضوع، من خلال صورة شخصية نشرها على حائط حسابه الرسمي على موقع “إنستغرام”،  أرفقها بتدوينة كتبت فيها: “المرض كاين ماقلنا والو.. ولكن الأمراض النفسية والمادية لي كطرا بسبب هاد القرارات المفاجئة انتشرات وقتلت أكثر من كورونا.”

أما نجاة الرجوي فقد اختارت خاصية “الستوري” للتعبير عن رأيها، حيث كتبت: “الله يحد الباس المرض كاين وحنا واعيين بهادشي، ولكن هاد قرارات الحكومة حل سد حل سد بدون تفسير وآلاف الأسئلة عند الناس ميمكنش، واقيلة كنستحقوا كشعب أنه يخرج عندنا شي واحد كيعرف يشرح يفسر لينا قرارات الحكومة ويجاوب على تساؤلات المواطنين.. من نهار بدأت الجائحة والحكومة عندها مشكل كبير ديال التواصل؟؟؟؟؟ لا حياة لمن تنادي”.

واتخذت الحكومة مجموعة من الإجراءات، تقضي بحظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، إضافة إلى منع التنقل من وإلى مدن الدار البيضاء، مراكش وأكادير، ابتداء من ليلة اليوم (الثلاثاء).

واستثنى هذا القرار الأشخاص الملقحين المتوفرين على شهادة “جواز التلقيح”، والأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة، بالإضافة إلى الأشخاص المكلّفين بنقل السلع والبضائع، وكذا العاملين في القطاعين العام والخاص، الحاملين لوثيقة “أمر بمهمة” موقعة ومختومة من طرف رؤسائهم في العمل.

كما نصّت الحكومة في قرارها على إغلاق المطاعم والمقاهي على الساعة التاسعة ليلا، إلى جانب إغلاق الحمامات وقاعات الرياضة والمسابح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News