فن

بدر سلطان: شخصية الخطابي لن يجسدها بإتقان سوى ممثل من الريف

بدر سلطان: شخصية الخطابي لن يجسدها بإتقان سوى ممثل من الريف

تعليقا على الفيلم المثير للجدل “أنوال”، الذي يتطرق إلى معركة أنوال الشهيرة بقيادة أسد الريف محمد بن عبد الكريم الخطابي، قال الفنان المغربي بدر سلطان، إن هذه المنطقة تتوفر على عدد هائل من الكفاءات في مجال التمثيل، سواء من الناظور أو الحسيمة أو ما جاورهما، ويجب أن تسلط عليهم الأضواء.

وأشار سلطان، في تصريح لجريدة مدار21، إلى أن موضوع هذا الفيلم يهم قضية ريفية لن يشعر بها أو يعكسها إلا ممثلا ريفيا، يعطي لشخصية عبد الكريم الخطابي حقه، مردفا في هذا الصدد: “في نظري لن يحس بوقع الموضوع سوى الريفيين، مع احترامي للمثلين المشاركين في العمل”.

وفي السياق ذاته، أكد الممثل المغربي محمد الشوبي، في تصريح سابق لجريدة مدار21، أن هذا العمل يشهد مشاركة 300 فرد من طاقم العمل جميعهم من الربف، ومن أبناء الناظور والكبداني وبن طيب والحسيمة، باستثناء 5 ممثلين أو 6 محترفين تمت الاستعانة بهم في العمل، وأغلبهم من أصول أمازيغية، مضيفا: “عبد الكريم الخطابي ديال المغاربة كاملين، وتاريخ الريف ليس ملكا للرفيين وحدهم، بل تاريخ جميع المغاربة”.

وخلق فيلم “أنوال” جدلا واسعا على مواقع التوصل الاجتماعي، بعد انتشار صور من كواليس تصوير مشاهده، إذ يرى بعض النشطاء أنه كان ينبغي لمخرج العمل اختيار ممثلين من الريف يتقنون اللهجة الريفية، مما جعل كل من الممثل محمد الشوبي، الذي يجسد دور الرايس مسعود زعيم قبيلة بقيوة، والممثل ربيع القاطي الذي يتقمص شخصية عبد الكريم الخطابي، في مرمى الانتقادات.

وانطلق فريق العمل قبل ثلاثة أسابيع في تصوير مشاهده، ويحكي عن مرحلة تاريخية تمتد من 1907 إلى غاية 1921، أي تاريخ معركة “أنوال”، التي تعد ملحمة وطنية قادها عبد الكريم الخطابي، وقبائل الريف الشجاعة ضد الاستعمار الاسباني، من خلال مقاومة الدخلاء على الوطن.

تعليقات الزوار ( 1 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News