دولي

سعيّد ينوّه ب”وقفة تاريخية” لدول شقيقة بعد “إفراغ الخزائن”

سعيّد ينوّه ب”وقفة تاريخية” لدول شقيقة بعد “إفراغ الخزائن”

مع تظافر مؤشرات دعم علني وصامت متواصل من دول خليجية لرئيس تونس في إطار تحالف إقليمي يضع نفسه بمواجهة حركات الإسلام السياسي وفق مراقبين، سيخرج سعيّد، الذي جمّد قبل أيّام عمل البرلمان الذي تسيطر عليه حركة النهضة، منوها  ب”وقفة تاريخية” ل”دول شقيقة وصديقة” لسد التزامات تونس المالية، واعدا بكشف رعاة هذه الوقفة في “الوقت المناسب”.

سعيّد قال خلال لقاء مساء أمس الأحد مع محافظ البنك المركزي التونسي إنه “سيعلن في الوقت المناسب عن هذه الوقفة التاريخية لعدد من الدول الشقيقة والصديقة، خاصة في المجال الاقتصادي، ممن تداعوا لشد أزر الشعب التونسي في هذه اللحظات التاريخية التي تمر بها البلاد، لسد الإخلالات المالية، بعد أن تم إفراغ خزائن الدولة”.

وأكد في السياق “قدرة تونس على تجاوز العقبات بفضل إرادة الشعب، وبفضل الوقفة الصادقة للدول الشقيقة والصديقة لسد الإخلالات في التوازنات المالية ومساعدة تونس على الوفاء بالتزاماتها المالية الداخلية والخارجية”.

ووصف الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد ب”الحرب”، متعهدا بالانتصار فيها “دون رصاص او دماء، بل عبر القانون القائم على العدل والحرية”.

وفي مواجهة الانشغالات التي عبرت عنها دول غربية على رأسها واشنطن من حالة الحقوق والحريات بعد إعلان حالة الاستثناء، شدد سعيّد، في خرجة رئاسية، على أنه “لا تراجع عن الحقوق والحريات ولا مجال للمساس بها أو الاعتداء عليها”، معتبرا أنه “يحترم القانون المعبر عن الإرادة العامة للشعب لا على التحالفات والحسابات”.

وزاد مبررا القرارات التي اتخذها عقب إعلانه حالة الاستثناء بكونه “اختار أن يقف في صف الشعب للحفاظ على وحدة الدولة وحمايتها من الفساد الذي نخر مفاصلها”، منو ها ب”التداعي التلقائي للشعب لشد أزر بعضه البعض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News