سياسة

البيجيدي يتبرأ من كراء فيلات ب80 درهما ويفجر فضيحة محلات تجارية بأثمنة زهيدة

البيجيدي يتبرأ من كراء فيلات ب80 درهما ويفجر فضيحة محلات تجارية بأثمنة زهيدة

بينما رمت أسماء اغلالو، رئيسة مجلس مدينة الرباط، بكرة كراء فيلات فاخرة بأحد أرقى أحياء العاصمة بـ80 درهما إلى ملعب المجالس الجماعية السابقة، خرج حزب العدالة والتنمية مؤكدا أنه لا يتحمل المسؤولية، مفجرا كذلك وجود محلات تجارية في قلب العاصمة الرباط مكتراة بأثمنة زهيدة.

وردا على تصريحات العمدة أسماء اغلالو، قال لحسن العمراني، نائب العمدة السابق لمدينة الرباط محمد صديقي، في تصريح لـ”مدار 21″، “صحيح أن هناك ممتلكات جماعية تم كرائها مقابل 80 درهما لكن هذا الوضع وجدناه عند مجيئنا سنة 2015، وهو وضع سابق عن المجلس الذي كان يسيره حزب العدالة والتنمية”.

وأضاف العمراني، رئيس فريق العدالة والتنمية، أن الأمر لا يتعلق فقط بكراء فيلات بـ80 درهما بل هناك معطى آخر يتعلق بالمحلات التجارية الموجودة في ملك الجماعة، والتي جدد المجلس الحالي قرار استغلالها، مشيرا إلى تحيين سومتها الكرائية كان بمبالغ زهيدة جدا.

وتابع العمراني أن هذه المبالغ زهيدة جدا بالقياس إلى أثمنة الكراء الموجودة اليوم في السوق اليوم، مشيرا إلى أن هناك محلات تجارية في السوق المركزي يتم كرائها بمبالغ 700 درهم و1000 درهم و3000 درهم، متسائلا حول ما إذا كان معقولا وجود مثل هذه الأثمنة في وسط العاصمة الرباط اليوم.

وقال العمراني إن هذا الإشكال “مرتبط بالبنية القانونية التي يمكن من خلالها معالجة ملفات من هذا القبيل”.

وبخصوص موضوع الفيلات، أفاد مستشار “البيجيدي” أنه كانت هناك طريقتين لمعالجة الموضوع، أولها عبر تحيين السومة الكرائية، و”هذا الأمر رفضناه لأن ذلك يعني أنه سيتم تطبيق زيادة من 10 إلى 20 في المئة، ما يعني أن 80 درهم ستصبح 88 أو 90 درهما، وهذا الخيار يعطي شرعية إضافية للمكتري للمزيد من احتلال ذلك العقار”.

وأبرز العمراني في السياق نفسه أن حزبه فكر في طريقة ثانية لإفراغ المكترين من هذه الفيلات من خلال إقامة مشروع عمومي للجماعة، موضحا أنه تم التفكير في تشييد مركب إداري للجماعة باتفاق مع أطراف أخرى لتكون هناك إمكانية لإفراغ المكترين.

وأردف العمراني أن هذه هي الطريقة الوحيدة الممكنة في تقديرنا للإجابة عن هذا الوضع، لكن لم نستطع تجسيدها نظرا لمجموعة من الأسباب، منها أنه عندما جاءت جائحة كوفيد 19 توقفت كل الأمور، وبالتالي عمليا فإن هناك ثلاث سنوات من عمل المجلس متأخرة، يضيف المستشار.

وأورد نائب العمدة السابق أنه لهذه الأسباب “لم نستطع أن نعطي إجابة لهذا الموضوع، مشيرا إلى إن الإشكال كان سابقا عن المجلس السابق وفكرنا في الطريقة الأنجع لمعالجته”.

وكانت العمدة اغلالو قد أكدت أن المجلس الجماعي، سيطرح هذا الموضوع للنقاش خلال دورة أكتوبر المقبل، بالإضافة إلى ملفات أخرى تهم “اختلالات في تدبير الملك الجماعي”.

وأثار خبر كراء ثمان فيلات بحي أكدال الرباط مقابل 80 درهما للشهر، لسنوات طويلة، الكثير من الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ طالب العديد من الرواد بوضع حد لهذا “التسيب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News