مجتمع

اتفاقيات شراكة لتجويد خدمات الأشخاص المسنين بسلا

اتفاقيات شراكة لتجويد خدمات الأشخاص المسنين بسلا

جرى اليوم السبت بسلا، توقيع اتفاقيات شراكة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والجمعيات المسيرة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين بالمغرب، تهدف إلى تطوير وتجويد الخدمات المقدمة لهذه الفئة. كما تتوخى هذه الاتفاقيات التي وقعتها وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، ورئيسات ورؤساء الجمعيات المسيرة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين، إلى تحديد إطار الشراكة بين الوزارة وهذه الجمعيات لإنجاز مشروع “تجهيز وشراء معدات لهذه المؤسسات”.

وبهذه المناسبة، قالت الوزيرة، في تصريح للصحافة، إن أزيد من 5 آلاف شخض مسن سيستفيدون من اتفاقيات الشراكة الموقعة اليوم، مبرزة أنها تمثل دعوة لابتكار مشاريع خلاقة تساهم في تقديم أجوبة عملية ومتنوعة وفق الحاجيات والخصوصيات الترابية للمسنين في الوسطين الحضري والقروي وفي الأماكن النائية، مع اعتماد ما توفره التكنولوجيات الحديثة للوصول إلى جميع الأشخاص المسنين الذين هم في حاجة للرعاية والحماية.

وبحسب السيدة حيار، فإن الأشخاص المسنين “ليسوا عبئا على المجتمع وإنما هم كنز للخبرة والتجارب، وباعتبارنا مدينين لهم بحاضرنا ومكتسباتنا يتوجب علينا الحرص على الاعتراف لهم بمجهوداتهم وتحسين ظروفهم والأخذ بأيديهم كما أخذوا بأيدينا ونحن صغارا”.

ودعت الوزيرة إلى إشراك المسنين من مختلف مواقعهم، بما فيهم من هم داخل المؤسسات، وتطوير الأنشطة الموجهة إليهم لتغيير الصور النمطية حول المسن وجعله مبادرا مشاركا ومحميا من كل مظاهر العزلة أو الإقصاء.

من جانبهم ، أشاد رؤساء الجمعيات المسيرة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين في المغرب بالدعم الذي ما فتئت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة تقدمه لهذه المؤسسات والذي سيمكنها من الاضطلاع بدورها على أكمل وجه.

وتم توقيع هذه الاتفاقيات خلال لقاء تواصلي مع الجمعيات المسيرة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين نظ مته الوزارة بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News