اقتصاد

ارتفاع الأثمان عند الإنتاج بـ0,1%

ارتفاع الأثمان عند الإنتاج بـ0,1%

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل ارتفاعا بلغ 0,1 في المائة خلال شهر غشت 2022 مقارنة مع شهر يوليوز 2022.

وأوضحت المندوبية في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني أن هذا الارتفاع يعزى بالخصوص إلى تزايد الأسعار بـ 1,4 في المائة في قطاعي “صناعة الملابس” و”صناعة النسيج” وبـ 0,2 في المائة في “الصناعات الغذائية” و”الصناعة الكيماوية” و”صنع تجهيزات معلوماتية ومنتجات إلكترونية”، وبـ 0,5 في المائة في “صناعة الورق والورق المقوى”، وبـ 1 في المائة في “صناعة الجلد والأحذية”، وبـ 0,3 في المائة في “الطباعة ونسخ التسجيلات”، و بـ0,1 في المائة في “صنع الآلات والتجهيزات”.

ويفسر هذا الارتفاع أيضا بتراجع الأسعار بـ 2,3 في المائة في قطاع “التعدين”، وبـ 1 في المائة في “صنع منتجات من المطاط والبلاستيك”.

وأشارت المندوبية السامية للتخطيط إلى أن الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات “الصناعات الاستخراجية” و”إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء”، قد عرفت استقرارا خلال شهر غشت 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News