جهويات

2.3 مليار لمواجهة أزمة الماء بجهة الشمال

2.3 مليار لمواجهة أزمة الماء بجهة الشمال

كشف المشاركون في لقاء حولة “إشكالية الماء بجهة طنجة تطوان الحسيمة” أن البرامج المعتمدة في مجال تدبير المياه بالجهة ستكلف ما يناهز 2.3 مليار درهم من أجل مواكبة الطلب المتزايد لهذه المادة الحيوية في سياق قلة التساقطات وانخفاض مستوى الفرشات المائية بالجهة، وتراجع حقينة السدود، وطالبوا بإنجاز محطة لتحلية مياه البحر بعروس الشمال لتخفيف من استنزاف الفرشة المائية.

وأوضح بلاغ لمجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة توصلت “مدار21” بنسخة منه، أنه تم تقديم خلال لقاء انعقد أمس الثلاثاء حول إشكالية الماء، البرامج الجاري تنفيذها وكذا البرامج المسطرة في مجال تدبير المياه، لاسيما البرامج التي تنفذ بشراكة بين القطاعات المعنية ومجلس الجهة، والتي بلغت كلفتها الاجمالية 2,3 مليار درهم، ساهم فيها مجلس الجهة بما مقداره 459 و700 ألف درهم.

وأضاف البلاغ أن وكالة الحوض المائي اللكوس، ووكالة الحوض المائي سبو، والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب – قطاع الماء، وشركة التدبير المفوض للماء والكهرباء – أمانديس، قدمت عروضا مهمة استعرضت الوضعية الحالية للماء بالجهة، والمشاريع المبرمجة للاستجابة للطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية، لوضع خارطة طريق جهوية لمواجهة إشكالية الجفاف.

ترأس أشغال اللقاء، المنظم من طرف مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة بشراكة مع ولاية الجهة، محمد مهيدية، والي الجهة، وعمر مورو، رئيس مجلس الجهة، كما عرف حضور عمال عمالات وأقاليم الجهة والمدير العام لوكالة تنمية أقاليم الشمال وبرلمانيو ورؤساء المجالس الإقليمية ومنتخبي الجهة، وممثلو وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والماء ووزارة الفلاحة، وباقي الأطراف المعنية بهذا الملف، وممثلي وسائل الإعلام الجهوية والوطنية.

وانصب النقاش الذي تلا العروض، حول السبل الكفيلة بضمان تزويد الساكنة بمختلف أقاليم الجهة، بالتأكيد على ضرورة استحضار البعد الاستشرافي في برمجة المشاريع، بشكل يأخذ بعين الاعتبار مختلف التحديات المناخية والمجالية ذات الصلة، كما نوه المتدخلون بأهمية المشاريع والبرامج المسطرة، وبالتعبئة الشاملة للمتدخلين في هذا المجال وفي طليعتهم ولاية ومجلس الجهة.

وخلص هذا اللقاء، الذي تم نقله مباشرة على قنوات التواصل الخاصة بالجهة، إلى أهمية تحسين شروط الحكامة والالتقائية لضمان استمرارية التزويد بالماء الشروب، مع التأكيد على ترشيد استعمالاته المختلفة، والعمل على إذكاء الوعي بالمشاكل المحيطة بالقطاع.

وأوصى المشاركون بضرورة التعاون من أجل إنجاح هذه البرامج والإسراع بتنفيذها واليقظة الدائمة على مستوى كل الأقاليم والجماعات لتجاوز المعيقات وبلورة الحلول المبتكرة، وتسطير مشاريع إضافية لتعزيز المناعة الترابية للجهة وعلى رأسها إنجاز محطة لتحلية مياه البحر بمدينة طنجة، كأولوية ضمن برنامج العمل الجهوي الجاري إعداده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News