اقتصاد

عاجل.. بنك المغرب يُراجع توقعاته بشأن نمو الاقتصاد الوطني بـ0.8%

عاجل.. بنك المغرب يُراجع توقعاته بشأن نمو الاقتصاد الوطني بـ0.8%

توقع بنك المغرب أن يسجل نمو الاقتصاد الوطني هذه السنة تباطؤا ملموسا إلى 0.8 في المائة، نتيجة تراجع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 14.7 في المائة وتباطؤ وتيرة نمو الأنشطة غير الفلاحية إلى 3.4 في المائة.

وأوضح بنك المغرب، في أعقاب اجتماعه الفصلي الثالث برسم سنة 2022، أنه من المرتقب أن يتسارع النمو في سنة 2023  إلى 3,6 في المائة ارتباطا بالارتفاع المرتقب بنسبة 11.9 في المائة في القيمة المضافة الفلاحية، مع فرضية العودة إلى محصول حبوب متوسط قدره 75 مليون قنطار.

بالمقابل، أكد البنك المركزي، أنه  يرجح أن تواصل الأنشطة غير الفلاحية تباطؤها، حيث يتوقع أن تتراجع وتيرة نموها 2.5 في المائة.

وأكد بنك المغرب، أن التشديد السريع للشروط النقدية والمخاوف المتعلقة بالإمداد الطاقي في أوروبا إلى تباطؤ ملموس للاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تتراجع وتية النمو إلى 1.6 في المائة في 2021، ثم إلى 1,1 في المائة في سنة 2023 في الويات المتحدة وإلأى 3 في المائة ثم إلأى 0.7 في المائة في نفس الفترة بمنطقة الأورو.

وعل مستوى أسواق الشغل، كشف المصدر ذاته، أنه من المرتقب أن تظل نسب البطالة منخفضة هذه السنة، قبل أن تشرع في الارتفاع ابتدائ من سنة 2023 لاسيما في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وفي البلدان الصاعدة الرئيسية.

وبحسب معطيات البنك المركزي، يتوقع أن يتراجع النمو إلى 3.4 في المائة في الصين قبل أن يرتفع إلى 6.1 في المائة في 2023، وفي الهند يرتقب أن ينخفض إلى 6.6 في المائة ثم إلى 6.5 في المائة في نفس الفترة غي حين يرجح أن ينكمش الناتج الداخلي الإجمالي في روسيا بنسب 5.4 في المائة في 2022 و3.6 في المائة في 2023.

هذا، وعقد مجلس بنك المغرب اليوم الثلاثاء 27 شتنبر اجتماعه الفصلي الثالث برسم سنة 2022، وخلال هذا الاجتماع تدراس المجلس تطورات الظرفية الدولية التي تظل متأثرة بشدة بتداعيات الجائحة وبانعكاسات الحرب في أوكرانيا، وهو ما يتضح على الخصوص من خلال استمرار ارتفاع أسعار المنتجات الطاقية والمواد الغذائية وكذا الاضطرابات على مستوى سلاسل الإمداد.

وأوضح المجلس أن هذه التطورات أدت إلى ارتفاع التضخم إلى مستويات جد مرتفعة، جعلت البنوك المركزية تقوم بتعزيز التشديد السريع والمتزامن على نطاق واسع لسياساتها النقدية، وهو ما نجم عنه تباطؤ ملموس للاقتصاد العالمي بعد الانتعاش القوي المسجل في 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News