سياسة

النهج يدعو لمقاطعة الانتخابات ويرفض التطبيع و”الإجهاز” على المقاصة

النهج

اعتبر الكتابة الوطنية لحزب النهج الديمقراطي أن مقاطعة الانتخابات المقبلة، وهو الموقف الذي تجسده الجماهير في كل مناسبة انتخابية تعبيرا منها عن سخطها وعدم ثقتها في المسار الانتخابي برمته، مشددا على أن الاستحقاقات المقبلة مجرد فولكلور لتجميل وجه المخزن القبيح واستمرار ذوي المصالح في استغلال كراسيهم باسم الجماهير للمزيد من قهرها واستغلالها.

جاء ذلك في بلاغ للحزب تتوفر مدار 21 على نسخة منه، بعدما عقدت الكتابة الوطنية اجتماع أمس الجمعة تدارست خلاله مستجدات الاوضاع الدولية والاقليمية والوطنية والتنظيمية، معبرة عن استياءها لاستمرار معاناة الطبقة العاملة وعموم الكادحين من السياسات التي يتبعها المخزن وتحميلهم تبعات الأزمة الناجمة عن جائحة كوفيد-19.

ورفض البلاغ توجه المخزن لما اعتبره تصفية صندوق المقاصة بذريعة تمويل برنامج الحماية الاجتماعية وإلى رفع الدعم التدريجي عن بعض المواد الأساسية كالسكر والدقيق وغاز البوتان كما جاء في مشروع قانون المالية لسنة 2022 قصد تمويل الحماية الاجتماعية، انصياعا لتوجيهات المؤسسات المالية الدولية.

وسجل الحزب المعارض أن هذه الإجراءات ستزيد من تدهور وضعية الطبقات الشعبية التي تعاني منذ عقود من الغلاء والبطالة والهشاشة في العمل وغياب أو ضعف الخدمات الاجتماعية، في مقابل تجميد عملي للأجور، مؤكدة رفضها تمويل برنامج الحماية الاجتماعية عبر تصفية صندوق المقاصة بدل اللجوء لسن ضرائب على الشركات الكبرى وكبار الأغنياء.

وأدان البلاغ ما وصفها الأحكام الجائرة والقاسية التي صدرت في حق كل من الصحفيين سليمان الريسوني وعمر الراضي، وكذا نور الدين العواج، معتبرا إياه يندرج في إطار الهجمة البوليسية والتغول المخزني الذي أصبح اليوم يبين بوضوح تحول المغرب إلى دولة بوليسية، الشيء الذي يفند كل محاولاتها لتلميع صورتها على المستويين المحلي والدولي.

البلاغ عبر عن إدانته لاستمرار مسلسل التطبيع والذي كانت آخر مظاهره استقبال رحلات مباشرة تربط مراكش بالكيان الصهيوني والبهرجة المذلة التي صاحبتها في استقبال “السياح” الصهاينة، مثمنا بهذه المناسبة المبادرات النوعية للجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع وحملتها الناجحة ضد الغزو السياحي الصهيوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News