سياسة

الفردوس وعبيابة وجودار يتنافسون على خلافة ساجد على رأس الاتحاد الدستوري

أعلنت لجنة الترشيحات المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السادس للحزب، عن فتح باب الترشيحات لمنصب الأمين العام للحزب ونائبه، ولعضوية المكتب السياسي، وكذا منصب رئيس المجلس الوطني للحزب، وذلك ابتداء من يوم الأربعاء 21 شتنبر 2022 وإلى غاية يوم الجمعة 30 شتنبر 2022 كآخر أجل لإيداع طلبات الترشيح.

واستعدادا للمؤتمر الوطني لحزب “الحصان”، أكدت لجنة الترشيحات أنه طبقا لمقتضيات المادة 14 من النظام الأساسي للاتحاد الدستوري، ستتولى فحص طلبات الترشيح الواردة عليها خلال الفترة المذكورة أعلاه، وحصر عدد المرشحين المتوفرين على شروط الترشيح المنصوص عليها في النظام الأساسي للحزب.

وكشفت من مصادر من داخل حزب الاتحاد الدستوري، لجريدة “مدار21″، عزم ثلاثة أسماء الترشح لخلافة محمد ساجد المنتهية ولايته على رأس الحزب، خلال المؤتمر القادم المقرر انعقاده مطلع أكتوبر المقبل، وفي مقدمة هؤلاء  المرشحين القيادي بحزب “الحصان” ووزير الشباب الثقافة الأسبق الحسن اعبيابة.

ويتعلق الاسم الثاني، وفق مصادر الجريدة، بوزير الشباب والثقافة السابق عثمان الفردوس نجل عبد الله الفردوس القيادي في الحزب ومالك جريدة “رسالة الامة”، فيما يرتبط الاسم الثالث الذي يعتزم تقديم ترشيحه لخلافة ساجد، محمد جودار نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وأهابت لجنة الترشيحات بالدستوريات والدستوريين الراغبين بالترشيح للمسؤوليات الحزبية المذكورة بأنه يتعين عليهم تقديم ترشيحاتهم الفردية والشخصية وفق الاستمارة الموضوعة رهن إشارتهم بالمقر الرئيسي بالدار البيضاء، وذلك داخل الآجال المحددة أعلاه، على أن تودع هذه الاستمارة مباشرة لدى لجنة الترشيحات بالمقر الرئيسي للحزب الكائن بالدار البيضاء، 158 شارع الجيش الملكي، مقابل وصل على ذلك.

وتؤكد لجنة الترشيحات المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السادس للحزب، على أنه لا تقبل طلبات الترشيح بالنيابة أو الواردة عن طريق البريد أو الفاكس أو البريد الإلكتروني، أو الواردة عليها خارج المدة المقررة لتلقي الترشيحات.

وكشف  نور الدين بلحاج، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السادس لحزب الاتحاد الدستوري، أن الإعداد للمؤتمر المقرر انعقاده في أكتوبر القادم، يسير بخطوات “جد متقدمة” ويتم تهييئ تنظيمه، في ظروف “أخوية” تعبر عن نضج قيادة حزب الحصان وحرصهم الجماعي على إنجاح محطة المؤتمر المقبل، مشيرا إلى أنه ينتظر أن تشرع لجنة القوانين والأنظمة في غضون الأسبوع المقبل، في مناقشة مسودة التعديلات المقدمة على القانون الأساسي للحزب.

وقال بلحاج في تصريح لـ”مدار21″، إن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السادس لحزب الاتحاد الدستوري، وافقت بالإجماع خلال لقائها الأخير، الذي أجري في جو طبعته المسؤولية والالتزام، على لجنة الترشيحات، والتي أسندت رئاستها للخليفي قدادرة، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري.

وقررت اللجنة التحضيرية للاتحاد الدستوري حصر عدد المؤتمرين الذين سيختارون قيادة الحزب الجديدة في حوالي 1200 مؤتمر، واختارت اللجنة التحضيرية القاعة المغطاة التابعة لمركب محمد الخامس بالدار البيضاء لتحتضن أشغال المؤتمر الوطني المرتقب يومي 1 و2 أكتوبر المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.