سياسة

بعد لقائه بالجنرال بلخير.. بيني غانتس “أحرزنا تقدما كبيرا”

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إنه التقى بالمفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، الجنرال الفاروق بلخير، في إطار مؤتمر الابتكارات الذي يقوده جيش الدفاع الإسرائيلي.

وأوضح غانتس في تغريدة على تويتر أن تقدما كبيرا أحرز منذ “لقائنا الأول في نوفمبر عام 2021، خلال زيارتي التاريخية إلى المغرب وتوقيع مذكرة تفاهم أمنية”.

والعام الماضي، وقع المغرب وإسرائيل اتفاقا للتعاون الأمني “غير مسبوق” في المنطقة خلال زيارة غير مسبوقة لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المملكة.

ووصف غانتس الاتفاق بأنه “أمر مهم جدا، سيمكننا من تبادل الآراء وإطلاق مشاريع مشتركة وتحفيز الصادرات الإسرائيلية” إلى المغرب.

ويزور المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، بلخير الفاروق، إسرائيل على رأس وفد عسكري، للمشاركة في مؤتمر “الابتكار العملياتي”.

وتعتبر هذه الزيارة الأولى التي يجريها قائد جيش عربي على هذا المستوى لإسرائيل. وتأتي بعد زيارة مماثلة قام بها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، إلى الرباط قبل نحو شهرين.

وفي السياق ذاته، رحب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الخميس، بالتقدم الذي “أحدث تحولا”، وتحقق بفضل اتفاقات أبراهام والاتفاق الثلاثي لاستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، مجددا التزام الولايات المتحدة بالمساهمة في “تعزيز وتعميق” هذه الشراكات.

وقال بلينكن، في بيان “نخلد الذكرى الثانية لتوقيع اتفاقات أبراهام واتفاقات التطبيع. هذه المراحل أحدثت تحولا بالنسبة لإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب”.

واعتبر المسؤول الأمريكي أن هذه الاتفاقات أسفرت عن أشكال جديدة من التعاون والاندماج الإقليمي في الشرق الأوسط وخارجه، مذكرا على الخصوص بانعقاد قمة النقب في مارس الماضي.

وأضاف “نحن ملتزمون بدفع وتطوير هذه الاتفاقات بين إسرائيل والبلدان ذات الأغلبية العربية والمسلمة من أجل تعزيز الأمن والازدهار والسلام الإقليمي »، مؤكدا أن الولايات المتحدة « تتطلع باهتمام للمساهمة في تعزيز وتعميق هذه الشراكات خلال السنوات القادمة”.

وأبرزت وزارة الخارجية الأمريكية، في تغريدة على تويتر، أن “استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل قد فتح السبيل نحو التعاون في مجالات العلوم والتعليم والصحة والسياحة”.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.