سياسة

عاجل.. كينيا تصفع “البوليساريور” وتسحب اعترافها بالكيان الوهمي وتنهي وجوده بترابها

وجهت كينيا صفعة قوية لميليشيا البوليساريو وداعميها، بعدما قررت إلغاء اعترافها بالجمهورية الوهمية وأنهاء أي وجود لممثليها فوق أراضيها.

وأعلن الرئيس الكيني، ويليان روتو، في تدوينة على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” عن سحب بلاده اعترافها بجبهة البوليساريو الانفصالية، وقال: “تلغي كينيا اعترافها بالبوليساريو وتبدأ خطوات لإنهاء وجود الكيان في البلاد وتدعم إطار عمل الأمم المتحدة باعتباره الآلية الحصرية لإيجاد حل دائم للنزاع على الصحراء المغربية”، في إشارة إلى مبادرة الحكم الذاتي المقدمة من المغرب لإنهاء النزاع المفتعل.

وجاء هذا الموقف على هامش لقاء الرئيس الكيني بالقصر الرئاسي بنيروبي بوزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، الذي سلمه رسالة تهنئة من الملك محمد السادس.

وأوضح روتو أن كينيا “تعمل على تسريع العلاقات مع المملكة المغربية في مجالات التجارة والزراعة والصحة والسياحة والطاقة وغيرها من أجل المنفعة المتبادلة لبلداننا”.

وبعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى وليام روتو، بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية كينيا، متمنيا له “التوفيق في مهامه السامية”.

ومما جاء في هذه البرقية “وانطلاقا مما يربط شعبينا من أواصر الأخوة الإفريقية، فإني أؤكد لكم حرص المملكة المغربية على فتح صفحة جديدة في علاقاتها مع جمهـوريـة كينيا، قائمة على أساس التعاون البناء والتضامن الفاعل والاحترام المتبادل، بما يخدم المصالح العليا لشعبينا، ويسهم في ازدهار ونماء قارتنا”.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.