فن

رشيد الوالي يكشف لـ”مدار21″ جانبا من حياته الخاصة ويسرد تفاصيل عودته للسينما

فنان ترك بصمته في الدراما التلفزيونية، واستطاع أن يدخل قلوب المغاربة، ليجعل من نفسه رقما يصعب تعويضه في الشاشة المغربية إلى أن صار حضوره بها مطلوبا ليس بأدوار ثانوية بل ببطولية في أغلبها.

قصة كفاحه وصبره صارت على كل لسان، وأعين الكثيرين ترمقه بنظرة إعجاب واقتداء بهذا الممثل الذي نجح وأبدع في تجسيد أدوار متنوعة. فمنذ دخوله الفعلي إلى عالم التمثيل عبر بوابة فيلم حب في الدار البيضاء سنة 1991 واستدعائه من قبل مخرجه عبد القادر لقطع للعب دور به، عمد إلى اختيار أعماله بانتقائية بالغة، والابتعاد عن الأدوار النمطية مما جعله يترسخ في أذهان المغاربة بشخصيات متنوعة.

رشيد الوالي هو ممثل ومخرج ومنتج، ولد بحي قصر البحر في مدينة الرباط عام 1965 لأب جندي وأم ربة بيت. حصل على شهادة الباكالوريا في شعبة الآداب العصرية سنة 1984، وتخرج من المدرسة الوطنية للفن الدرامي والمسرحي سنة 1988، متتلمذا على يد أحد كبار المسرحيين بالمغرب وهو المرحوم عباس إبراهيم، الذي صنع ثلة من نجوم الشاشة المغربية، ولعل أشهرهم “منى فتو” و”محمد خيي” و”بنعيسى الجيراري”.

نجد أن من أشهر أعماله الذي جمع فيها بين تجسيده لأدوار محورية وثانوية: فيلم مكتوب 1997، مسلسل سرب الحمام 1998، فيلم هواجس بعد منتصف الليل 1999، فيلم كيد النساء 1999، فيلم فيها الملحة والسكر وما بغاتش تموت 1999، فيلم علال القلدة 2003، فيلم الأجنحة المتكسرة 2004، فيلم محاين دالحسين 2005، فيلم نهار تزاد طفا الضو 2011، مسلسل الحسين والصافية 2011، مسلسل مداولة، مسلسل الماضي لا يموت 2019 ومسلسل جروح 2022.

كما أخرج فيلمي يما 2013 ونوح لا يعرف العوم 2017 ومسلسل ناس الحومة 2013 وفيديو كليب أغنية ضيعتي وقتي للفنان “البشير عبدو”.

عودة المخرج رشيد الوالي

وأعلن رشيد الوالي عن عودته المرتقبة كمخرج لصالات السينما، بأحدث أعماله الذي يحمل اسم “الطابع” بعد غيابه عنها لخمس سنوات، ويقول في حديثه لجريدة “مدار21″، أن فيلمه الطويل هذا سبق له أن صور مشاهده بمدينة فكيك خلال فترة الحجر الصحي، وذكر رشيد الوالي أن شريطه هذا يشهد مشاركة الممثلين القديرين “حميد الزوغي” و“محمد عاطفي”، إضافة للممثل الكوميدي الفرنسي “بودير”، وأوضح رشيد الوالي أن العمل من المرتقب عرضه للمرة الأولى بمهرجان وجدة للسينما والهجرة، الذي من المنتظر انطلاق فعالياته يوم الرابع عشر من الشهر الجاري.

مسلسل جروح على شاشة إم بي سي

وعبر رشيد الوالي في حديث للجريدة عن مدى سعادته ببداية عرض مسلسل جروح على شاشة القناة التلفزية “إم بي سي 5”، ونوه المتحدث نفسه بالعمل الذي جسد فيه دور (الوافي)، حيث قال: “سعيد بعرض مسلسل جروح، الذي طال انتظاره من قبل الجمهور المغربي والذي باستطاعته الآن مشاهدة هذا العمل، بعدما عرض سابقا على منصة “شاهد vip” وحقق نجاحا منقطع النظير، ويرصد المسلسل عودة (سمرة) إلى قريتها بعد غياب دام لثلاثين سنة، للانتقام من الطاغية الموجود في الحكم الغالي والذي قتل والدها الفقير وحرق منزلهما، وشارك الوالي بطولة العمل كل من “كريمة غيث”و“نعيمة إلياس”.

رشيد الوالي الأب الداعم لابنيه

فيما يخص إمكانية توجه ولديه سليم وآدم لميدان الفن أكد رشيد الوالي للجريدة أنه حرص على تشجيعهما للتركيز على دراستهما ومنحها المكانة الكافية في حياتهما وذلك ما حدث حينما أكملا دراستهما في تخصصات مختلفة، وأضاف رشيد الوالي أن ابنه سليم يتلقى دروسا في التمثيل وأدى عروضا عديدة للستاند آب كوميدي معبرا عن تفاجئه بموهبة سليم الذي لطالما تلقى الدعم من والديه وأخيه آدم.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.