سياسة

بعد إلغاء القضاء لانتخاب رئيسها.. الداخلية تعيد انتخابات أكبر غرفة تجارية بالمغرب

وجه عامل مقاطعات الدار البيضاء أنفا مراسلة إلى أعضاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء سطات لانتخاب رئيس وأعضاء مكتب الغرفة بعد قرار محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط القاضي بإلغاء انتخاب المرشح الاستقلالي حسان البركاني رئيسا للغرفة في الانتخابات المجراة منتصف غشت السنة الماضية.

وتقرر إعادة الانتخاب بعد أن أيدت محكمة النقض قرار المحكمة الإدارية بإلغاء انتخاب الرئيس وأعضاء مكتبه بناء على خروقات شابت عملية التصويت وعدم ضبط لائحة الحضور وعدم احترام الضوابط القانونية المعمول بها. وقد تقدم مرشح الاتحاد الدستوري عادل ياسر بطعن أمام المحكمة الإدارية بشأن ظروف الانتخابات التي فيها عملية التصويت.

ووفق مصادر مطلعة، فإن التحالف الاستقلالي التجمعي والبام على صعيد جهة الدار البيضاء يعترض هذه المرة على ترشيح حسان البركاني لرئاسة الغرفة مرة ثانية، خاصة بعد أن أطاحت به المحكمة الإدارية بالدار البيضاء. وأضافت المصادر أن تراكم الخرجات غير المحسوبة للمرشح الاستقلالي للغرفة هو ما عجل بتفكك التحالف الذي صوت له في انتخابات رئاسة غرفة التجارية والصناعة والخدمات في جلسة الانتخاب قبل إلغاء نتائجها.

وقطع التحالف الثلاثي الذي تشكل عشية الانتخابات الجماعية والبرلمانية السابقة بين الأحرار والاستقلال والبام، الطريق أمام انتخاب مرشحي الاحزاب الأخرى في كافة الهيئات.

أكبر غرفة تجارية بالمغرب تعطلت أشغالها منذ انتخاب رئيسها في غشت الماضي، بينما يدرس حزب الاستقلال مراجعة ترشيحاته لهذه الغرفة خاصة أن بعض الاستقلاليه داخل الجهة يرفضون إعادة ترشيح نفس الوجوه التي سبق لها أن شغلت رئاسة غرفة التجارة والصناعة والخدمات باسم حزب آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.