سياسة

الاتحاد الدستوري يقترب من إنهاء تحضير عقد مؤتمره لانتخاب خليفة ساجد

الاتحاد الدستوري يقترب من إنهاء تحضير عقد مؤتمره لانتخاب خليفة ساجد

أكد نور الدين بلحاج، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السادس لحزب الاتحاد الدستوري، أن الإعداد للمؤتمر المقرر انعقاده في أكتوبر القادم، يسير بخطوات “جد متقدمة” ويتم تهييئ تنظيمه، في ظروف “أخوية” تعبر عن نضج قيادة حزب الحصان وحرصهم الجماعي على إنجاح محطة المؤتمر المقبل، مشيرا إلى أنه ينتظر أن تشرع لجنة القوانين والأنظمة في غضون الأسبوع المقبل، في مناقشة مسودة التعديلات المقدمة على القانون الأساسي للحزب.

وكشف بلحاج في تصريح لـ”مدار21″، أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السادس لحزب الاتحاد الدستوري، وافقت بالإجماع خلال لقائها الذي أجري في جو طبعته المسؤولية والالتزام، على لجنة الترشيحات، والتي أسندت رئاستها للخليفي قدادرة، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري.

وأوضح رئيس اللجنة التحضيرية، أن هذه اللجنة التي ينتظر أن تفتح قريبا باب الترشيح لخلافة محمد ساجد على رأس حزب الحصان، ضمت في عضويتها كلا من سعاد سعد زغلول، وعبد اللطيف حرشيش، عضوي المكتب السياسي، إلى جانب عبد الحق العضيمي، ومحمد البشيري، عضوي المجلس الوطني للحزب.

وقررت اللجنة التحضيرية للاتحاد الدستوري حصر عدد المؤتمرين الذين سيختارون قيادة الحزب الجديدة في حوالي 1200 مؤتمر، واختارت اللجنة التحضيرية القاعة المغطاة التابعة لمركب محمد الخامس بالدار البيضاء لتحتضن أشغال المؤتمر الوطني المرتقب يومي 1 و2 أكتوبر المقبل.

وعقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السادس لحزب الاتحاد الدستوري، المنتظر عقده يومي 1 و2 أكتوبر 2022 بالدار البيضاء، اجتماعها الخامس يومه الثلاثاء 6 شتنبر 2022 بالمقر المركزي للحزب بالدار البيضاء، برئاسة نور الدين بلحاح، رئيس اللجنة التحضيرية، وبحضور رؤساء اللجن الأربعة، ويتعلق الأمر بكل من محمد جودار، رئيس لجنة التنظيمات، والحسن عبيابة، رئيس لجنة التقرير السياسي، والحبيب الدقاق، رئيس لجنة القوانين والأنظمة، وياسير عادل، رئيس لجنة المالية واللوجستيك.

وخلال هذا الاجتماع الذي يعد استكمالا للاجتماعات السابقة التي انطلقت مباشرة بعد مصادقة المجلس الوطني للحزب على تركيبة اللجنة التحضيرية شهر يوليوز المنصرم، استعرض محمد جودار، رئيس لجنة التنظيمات، تقريرا مفصلا حول عمل اللجنة، تناول فيه سير الإعداد التنظيمي لمحطة المؤتمر، لاسيما على مستوى انتداب المؤتمرات والمؤتمرين، مستحضرا في الآن ذاته الأهمية التي تكتسيها محطة المؤتمر الوطني السادس باعتبارها محطة تنظيمية فاصلة في تاريخ الحزب.

وأوضح رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر “الحصان” السادس نور الدين بلحاج، أن اللجنة، تداولت في تقرير مفصل قدمه رئيس لجنة التقرير السياسي، الحسن عبيابة، حول مشروع التقرير السياسي، حيث تقرر مواصلة النقاش بشأن هذه الوثيقة، بالنظر للأهمية الكبيرة التي تكتسيها.

وأضاف بلحاج، أن رئيس لجنة القوانين والأنظمة الحبيب الدقاق، قدم أمام اللجنة التحضيرية مقترحات التعديلات المقدمة على القانون الأساسي للحزب، لافتا أنهم تم الاتفاق على مواصلة النقاش والتداول بشأن هذه التعديلات، قبل المصادقة عليها خلال الاجتماع المقبل للجنة المقرر عقده يوم الأربعاء 14 شتنبر الجاري.

وسجل بلحاج، أن اللجنة التحضيرية لمؤتمر الاتحاد الدستوري المقبل، جددت دعوتها إلى جميع الدستوريات والدستوريين عبر مختلف جهات وأقاليم وعمالات المملكة إلى المساهمة والانخراط في إنجاح هذه المحطة الهامة من تاريخ الحزب.

من جهته، قدم ياسير عادل، رئيس لجنة المالية واللوجستيك، أمام أعضاء اللجنة التحضيرية معطيات بشأن آخر الترتيبات المتعلقة بإعداد المادي واللوجستيكي للمؤتمر، من قبيل فضاء المؤتمر، ومبيت المؤتمرين والمؤتمرات والتغذية وغيرها.

وأشار ياسير، إلى أن اللجنة التي يترأسها قامت بمعية أعضاء من المكتب السياسي خلال الأسبوع الماضي بزيارة ميدانية لمكان انعقاد المؤتمر، ويتعلق الأمر بالقاعة المغطاة للمركب الرياضي محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء. كما استعرض رئيس اللجنة تصورات هذه الأخيرة بخصوص المواكبة الإعلامية والتواصلية لمحطة المؤتمر.

وكانت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السادس لحزب الاتحاد الدستوري، واصلت اجتماعاتها،بجمع أعضائها يوم الثلاثاء 30 غشت 2022، وهو الاجتماع الثاني في ظرف أقل من أسبوع، والرابع منذ انتخاب أعضائها من قبل المجلس الوطني للحزب الذي انعقد يوم 02 يوليوز 2022.

وعرف هذا الاجتماع، الذي ترأسه نور الدين بلحاج، رئيس اللجنة التحضيرية، مواصلة النقاش بشأن مشاريع الأوراق المقدمة من قبل كل من محمد جودار، رئيس لجنة التنظيمات، والحسن عبيابة، رئيس لجنة التقرير السياسي، والحبيب الدقاق، رئيس لجنة القوانين والأنظمة، وياسير عادل، رئيس لجنة المالية واللوجستيك.

وصادقت اللجنة التحضيرية بإجماع على المعايير التي تقدمت بها لجنة التنظيمات لانتداب المؤتمرين، مجددة دعوتها مرة أخرى إلى جميع مناضلات ومناضلي الحزب من أجل إنجاح المؤتمر الوطني السادس للحزب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News