مجتمع

كييف تحدد شروط الدراسة عن بُعد وترحب بعودة الطلبة المغاربة لأوكرانيا

كييف تحدد شروط الدراسة عن بُعد وترحب بعودة الطلبة المغاربة لأوكرانيا

كشفت لجنة خلية آباء وأولياء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، عن تفاصيل اللقاء الذي عقدته أمس الأربعاء مع القائم بالأعمال في سفارة أوكرانيا بالمغرب، بحضور ممثلة وزارة التربية والتعليم بأوكرانيا، أولينا شابوفالوفا، وهو اللقاء الذي خصص لمناقشة تدابير تأمين الدراسة عن بعد للطلبة المغاربة بالجامعات الأوكرانية.

وأوضح عبدالله الطويل عضو خلية آباء وأولياء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، أن السفارة الأوكرانية، أكدت خلال هذا اللقاء، أن إمكانية الالتحاق بالديار الأوكرانية تبقى مفتوحة حسب رغبة الطلبة عن طريق رومانيا ومالدوفيا، مضيفا و”هي مسألة لا تخلو من مجازفة لما في ذلك من مخاطر وعراقيل، خاصة في حال الرغبة في العودة إلى أرض الوطن”.

وسجل الطويل في تصريح لـ”مدار21″، أن السفارة أعلنت عن ترحيب أوكرانيا بالطلبة الراغبين في العودة إلى الديار الأوكرانية، لافتا إلى أنه يتعيّن على المهتمين بالتواصل مع الجامعات الأوكرانية من أجل حجز التأشيرات للاطلاع على التدابير المعتمدة على أن تتكلف السفارة بتقديم بيانات عن عدد الطلبة المسجلين بأوكرانيا البالغ عددهم أكثر من 12 ألف طالب في أفق مد الوزارة بهذه البيانات المسجلين بأوكرانيا المهتمين بالإدماج بالمغرب.

وبحسب المعطيات التي قدمتها السفارة للطلبة المغاربة، فإن الجامعات الأوكرانية حددت 16 شتنبر الجاري، كآخر آجل للتسجيل بالمنصة التي ستفتح ابتداء من 3 شتنبر الجاري، لضبط قائمة الطلبة الراغبين في الدراسة عن بعد بالجامعات الأوكرانية.

وأشار الطويل، إلى اعتراض الطلبة المغاربة على هذا الأمر، لأن المسجلين منهم في المنصة التي أحدثتها الوزارة في وقت سابق، لا يعني أنهم يرفضون الدراسة عن بعد وإنما يرغبون في مغادرة أوكرانيا في حال النجاح في الامتحان المقرر إجراؤه بالمغرب في حين النتائج لن يعلن عنها إلا بتاريخ 24 شتنبر.

وأوضح عضو خلية آباء وأولياء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، أن سفارة كييف بالرباط، ترغب في معرفة عدد الطلبة الراغبين في متابعة دراستهم بأوكرانيا من أجل استخلاص الرسوم لفائدة الجامعات الأوكرانية.

وبخصوص الحصول على الدبلومات الجامعية، أخبرت السفارة الأوكرانية بالرباط، الطلبة المغاربة بأنها ستأخذ بعين الاعتبار جميع الطلبات التي تم التقدم بها عبر المنصة التي وضعتها في وقت سابق، وستتكلف السفارة، بإحضار الشواهد الجامعية وتوزيعها على الطلبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News