سياسة

خاص.. دول افريقية تحتج على حضور “البوليساريو” لمنتدى “تيكاد”وتخفض مستويات التمثيلية

في أول رد فعل على قرار الرئيس التونسي قيس سعيد استقبال زعيم الانفصاليين، احتجت دول افريقية على حضور البوليساريو منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد).

وبحسب مصادر دبلوماسية تحدثت لجريدة “مدار21″، فقد قررت عدد من الدول الافريقية الصديقة للمملكة في أول خطوات الرد على استقبال زعيم الجبهة الانفصالية، تخفيض مستويات التمثيلية بمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد)، التي تحتضنه تونس.

وأضافت المصادر ذاتها، أن الأمر يتعلق بعدد من الدول الافريقية، التي  لها علاقة قوية مع المغرب والتي افتتحت قنصليات في مدينتي الداخلة والعيون.

هذا،وقرر المغرب،  استدعاء سفيره بتونس للتشاور، وذلك على خلفية استقبال زعيم الانفصاليين، من طرف الرئيس التونسي قيس سعيد.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية المغربية، أنه “بعد أن تضاعفت المواقف والتصرفات السلبية في الآونة الأخيرة تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا ، فإن موقف تونس في إطار عملية التيكاد (منتدى التعاون الياباني الأفريقي) يؤكد “عداءه الصارخ”.

وأضاف البلاغ، أن تونس قررت ، “خلافا لموقف اليابان وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها، من جانب واحد دعوة الكيان الانفصالي”، معتبرة أن ” ترحيب رئيس الدولة التونسية بزعيم الميليشيا الانفصالية عمل خطير وغير مسبوق، يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية”.

وأكد البلاغ، أنه في مواجهة هذا الموقف العدائي والمنحاز للعلاقات الأخوية التي طالما حافظ عليها البلدان ، قررت المملكة المغربية   استدعاء سفيرها بتونس للتشاور بعد استقبال زعيم الانفصاليين من طرف الرئيس التونسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.