ثقافة

عودة الحياة لمعرض كتاب الطفل بالدار البيضاء

عودة الحياة لمعرض كتاب الطفل بالدار البيضاء

جرى اليوم الخميس بالعاصمة الاقتصادية، افتتاح معرض الدار البيضاء لكتاب الطفل والناشئة، في دورته السابعة، الذي ينظم حتى السابع من شهر دجنبر الجاري.

ويحتفي هذا المعرض، الذي يلتئم تحت شعار “كتاب الطفل وتعدد الروافد الثقافية” بمبادرة من المديرية الجهوية للثقافة بجهة الدار البيضاء سطات، وبدعم من مجلس جماعة الدار البيضاء، وبتعاون مع الاتحاد المهني لناشري المغرب، بالكتاب وجمهوره، وذلك بعد انقطاع نتج عن الظروف الاحترازية التي فرضتها الوضعية الصحية المرتبطة بـ”كوفيد 19″.

وتميز حفل الافتتاح بتقديم فقرات فنية، علاوة على تسليم الجوائز للتلاميذ الفائزين بمسابقة “جائزة الدار البيضاء للقراءة”، التي نظمتها شبكة القراءة / المغرب.

وأكد عبد القادر الرتناني، رئيس الاتحاد المهني لناشري المغرب، الأهمية الكبيرة التي تكتسيها هاته التظاهرة التي تستهدف الطفل والشباب، موضحا أن أهمية المعرض تكمن، في جانب منها، في كون الكاتب المغربي الذي يؤلف حول الطفل يلتقي مع الشباب الذين يزورون المعرض.

وتابع أن عددا من الكتاب والناشرين الذين أنتجوا مؤلفات حول الطفل، ولم تتح لهم فرصة تقديمها بسبب ظروف الجائحة، وجدوا الفرصة من أجل تقديمها خلال هذا المعرض، مشيرا إلى أن اللقاء بين الأطفال والكتاب هو من بين أهداف هذه التظاهرة.

وحسب المنظمين، فإن هذه التظاهرة تحجز لفائدة الأطفال مواعيد مهمة مع فقرات ثقافية متنوعة، من ورشات علمية، ومحترفات فنية، وعروض مسرحية وموسيقية، وساعات حكي، وهو ما من شأنه أن يشكل مصدر إلهام يحقق به الأطفال لذة المعرفة، ومتعة الاستكشاف، وسحر الفرجة، الشيء الذي يجعل من دور المعرض وبرنامجه الثقافي دورا محوريا وبناء، لكونه يعمل على زرع بذور بين الطفل والكتاب في فترة عمرية دقيقة وحساسة، تعد بحصاد مستقبلي إيجابي.

ومن اللحظات القوية في المعرض ، فضلا عن عرض الكتب الخاصة بالأطفال بمجموعة من الأجنحة، عقد ورشات ينشطها مجموعة من الفنانين والباحثين، تتمحور حول، فن الحكاية، ودور المسرح في تنمية القدرات الفنية لدى الأطفال، والخريطة التراثية للمواقع البرتغالية، وتراث بلادي، وكيف أكتب كتابا ؟ والذاكرة الموسيقية، وأركيولوجيا العصور الوسطى، والإيقاعات المغربية، والكاريكاتور، وكتاب الطفل.

وفضلا عن عقد لقاءات مع فنانين وناشرين وتوقيع كتب، تتمحور هذا الورشات أيضا حول رسم لوحة جماعية، وتراث مدنية الدار البيضاء، والتراث الحساني المغربي، والصحفي الصغير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News