دولي

أزمة الحبوب وضمانات تايوان.. لافروف يعلن “شروطه” للتباحث مع بلينكن

أزمة الحبوب وضمانات تايوان.. لافروف يعلن “شروطه” للتباحث مع بلينكن

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، أنّ موضوع المحادثة مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيكون مرتبطاً بالوفاء بالالتزامات بموجب “صفقة الغذاء”.

وقال لافروف للصحافيين: “بالنسبة إلى موضوع المباحثات مع بلينكن، فقد طلبنا توضيح القضايا التي يريدون مناقشتها.. أما بالنسبة إلى الحبوب الأوكرانية، فمن المحتمل أيضاً أن يكون من المثير للاهتمام معرفة كيف سيجري الوفاء بالالتزامات التي أخذوها على عاتقهم في سياق مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة”.

وأعلن لافروف أنّ موقف موسكو بشأن تايوان لم يتغير، مشيراً إلى أنّ موسكو تعوّل على ألا تكون هناك مضايقات واستفزازات بشأن قضية تايوان تؤدي إلى تفاقم الوضع في المنطقة، وسط تقارير تحدثت عن زيارة محتملة لرئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي للجزيرة.

وقال لافروف للصحافيين عقب زيارته أوزبكستان: “بالنسبة إلينا، هذا السؤال واضح تماماً، لم يتغير موقفنا المتمثّل في وجود صين واحدة. وتؤكد الولايات المتحدة هذا الموقف بالتصريحات دورية، لكن من الناحية العملية، كما تعلمون، لا تطابق الأفعال دائماً الأقوال. ليست لدينا مشكلات في الحفاظ على مبدأ سيادة الصين، وننطلق من حقيقة أنّه لن يجري القيام بأيّ مضايقات أو استفزازات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم هذا الوضع”.

ويوم أمس، تحادث الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ، هاتفياً، بشأن التوترات المتصاعدة حيال تايوان، والخلافات التجارية، ومحاولتهما إبقاء التنافس بين القوتين العظميين، اللتين يمثلهما بلداهما، تحت السيطرة.

كذلك، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، أنّ قادة منظمة “شنغهاي للتعاون” سيناقشون، في القمة المقبلة، تنشيط عمليات التجارة بالعملات الوطنية.

وقال لافروف عقب مشاركته في اجتماع وزاري في أوزبكستان: “اتفقنا على تقديم مقترحات لاتخاذ إجراءات محددة، لينظر في أمرها القادة في منظمة شنغهاي للتعاون، بشأن الانتقال إلى التسويات بالعملات الوطنية”.

ووصل لافروف إلى عاصمة أوزبكستان طشقند قادماً من إثيوبيا، آخر محطة في جولته الأفريقية، التي بدأها من مصر، في 23 تموز/يوليو من الشهر الحالي، وشملت أيضاً الكونغو وأوغندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News