دولي | سياسة

واشنطن قلقة من قرارات سعيد وتدعو لاحترام “المبادئ الديمقراطية”

واشنطن قلقة من قرارات سعيد وتدعو لاحترام “المبادئ الديمقراطية”

أبدت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين ، قلقها إزاء قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد بتجميد سلطات البرلمان وإعفاء رئيس الحكومة داعية إلى احترام “المبادئ الديمقراطية” في بلاد الياسمين التي انطلقت منها أولى شرارات ما عرف بالربيع العربي قبل عقد تقريبا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي “نحن قلقون إزاء التطورات في تونس”، وأعلنت أن “التواصل قائم على أعلى مستوى” وبأن واشنطن “تدعو إلى الهدوء وتدعم الجهود التونسية للمضي قدما بما يتوافق مع المبادئ الديموقراطية”.

من جانبها، عبرت فرنسا عن أملها “بعودة المؤسسات الى عملها الطبيعي” في تونس “في أقرب وقت”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية انييس فون دير مول إن “فرنسا تتابع باكبر قدر من الانتباه تطور الوضع السياسي في تونس”، مضيفة أن باريس “تأمل احترام دولة القانون وعودة المؤسسات الى عملها الطبيعي في اقرب وقت، بحيث تستطيع التركيز على التصدي للازمة الصحية والاقتصادية والاجتماعية”.

وأعلن قيس سعيد مساء أمس تجميد كافة اختصاصات البرلمان التونسي بما يقترب عمليّا من حلّه وإن كان الفصل 80 من الدستور التونسي يمنع على الرئيس ذلك، وحل الحكومة القائمة وتعيين أخرى جديدة إضافة إلى تولّيه شخصيا رئاسة النيابة العامة.

ولم تزل أغلب ردود الفعل الدولية حول قرارات الرئيس تدعو للهدوء ولا تعبر عن موقف سياسي واضح مما يجري، فيما وصفت قوى داخل تونس ما قام به الرئيس بالانقلاب على الدستور والثورة التونسيين.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News