جهويات

تنصيب “برلمان الماء” بتطوان

تنصيب “برلمان الماء” بتطوان

تم، يوم أمس الثلاثاء بتطوان، تنصيب مجلس وكالة الحوض المائي اللوكوس لأول مرة بعد انتخاب رئيس المجلس ونائبين له خلال الاجتماع التأسيسي لهذه الهيئة الاستشارية، التي عهد إليها دراسة وإبداء الرأي في القضايا المتعلقة بتدبير وتخطيط الماء.

وقد تم خلال هذا الجمع التأسيسي، الذي ترأسه محمد بوجمعة، رئيس قسم البيئة وتدبير المخاطر بولاية طنجة نيابة عن والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، بحضور مدير وكالة الحوض المائي اللوكوس بالنيابة صلاح الدين الدهبي، انتخاب محمد أحمامد رئيسا للمجلس بأغلبية 35 صوتا، وأسية بوزكري والسيد محمد الصمودي على التوالي نائبة أولى ونائبا ثانيا لرئيس مجلس الحوض المائي اللوكوس.

كما تم خلال هذا الجمع التأسيسي، الذي انعقد في إطار تطبيق مقتضيات قانون الماء 15/36 وخاصة المادة 88 والمرسوم رقم 768-18-2 المتعلق بمجالس الأحواض المائية، تشكيل اللجنة التقنية للمجلس التي يعهد إليها على الخصوص المساهمة في تتبع إعداد المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية والمخططات المحلية لتدبير المياه.

ويضم مجلس الحوض المائي ممثلين عن السلطات الحكومية المعنية ووكالة الحوض المائي والمؤسسات العمومية المكلفة بإنتاج أو توزيع الماء الصالح للشرب والطاقة الكهرومائية وتدبير مياه السقي، وممثلين عن مجالس الجهات والمجالس الإقليمية والغرف المهنية والتعاونيات والجمعيات.

وأبرز مدير الحوض المائي اللوكوس بالنيابة صلاح الدين الدهبي، أن هذا الاجتماع التأسيسي لمجلس الحوض المائي اللوكوس ينعقد لتنصيب هذا المجلس لأول مرة، الذي يعتبر فضاء تشاركيا لترسيخ التدبير التشاركي والمندمج للمواد المائية على صعيد مجموعة من الاحواض المائية.

وأضاف الدهبي أن هذا المجلس، المشكل من 84 عضوا، يمكن وصفه ببرلمان الماء بالجهة، حيث سيبث في السياسة المائية على مستوى الاحواض التابعة للوكالة، وأهم دور سيعهد إليه هو البث في المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية على صعيد أحواض اللوكوس وطنجة والساحلية المتوسطية.

من جانبه أكد محمد أحمامد أن المجلس آلية جديدة ستساهم في تدبير الموارد المائية والسعي إلى الحفاظ عليها بشكل تشاركي وتشاوري من أجل فعالية تسيير وتدبير قطاع الماء بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News