دولي

بايدن يؤكد الحاجة لـ”أفق سياسي” للقضية الفلسطينية قبل مغاردة إسرائيل للسعودية

بايدن يؤكد الحاجة لـ”أفق سياسي” للقضية الفلسطينية قبل مغاردة إسرائيل للسعودية

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الجمعة على الحاجة إلى “أفق سياسي” بعد محادثات مع الزعيم الفلسطيني، محمود عباس، في الضفة الغربية المحتلة، على الرغم من احتمالات السلام الضعيفة.

والتقى الرئيس الأمريكي يوم أمس القادة الفلسطينيين في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية.

وقبل ساعات من قيامه بأول رحلة جوية مباشرة من تل أبيب في اتجاه السعودية، التي لا تعترف بإسرائيل، أعلنت الرياض فتح أجوائها “لجميع الناقلات الجوية”، ما يعني طبعا الطائرات القادمة من إسرائيل، في قرار وصفه بايدن بأنه “تاريخي”.

وتأتي زيارة بايدن إلى مدينة جدة السعودية في أعقاب المحادثات مع عباس، وهي أحدث اجتماعات دبلوماسية رفيعة المستوى بعد تلك التي عقدت مع القيادة الإسرائيلية الخميس المنصرم.

وكرر بايدن التزام إدارته بحل الدولتين لإنهاء الالتزام الإسرائيلي الفلسطيني، قائلا “يجب أن يكون هناك أفق سياسي يمكن للشعب الفلسطيني أن يراه أو أن يشعر به”.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفلسطيني: “لا يمكن السماح لليأس بأن يسرق المستقبل”.

ومن جهته، طالب عباس بإنهاء الاحتلال ووقف الأعمال الأحادية التي تقوض حل الدولتين، وقال إن “فرصة حل الدولتين على حدود عام 67 قد يكون متاحا اليوم فقط ولا نعرف المستقبل”.

وأضاف عباس “احترمنا الاتفاقيات والشرعية الدولية، التزمنا بمحاربة الإرهاب وإننا على الاستعداد الكامل للتعاون مع إدارة الرئيس بايدن لإزالة جميع العقبات التي تعترض علاقات ثنائية قوية بين الجانبين الفلسطيني والأمريكي”، وطالب برفع منظمة التحرير عن قائمة الإرهاب وإعادة فتح مكاتبها وفتح القنصلية الأمريكية.

ودعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى كشف ملابسات مقتل الصحافية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة، التي قتلت في 11 ماي خلال تغطيتها عملية عسكرية إسرائيلية في مخيم جنين في الضفة الغربية.

وأعلن بايدن عن 200 مليون دولار إضافية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل للاجئين الفلسطينيين “الأنروا” والتي قام الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بخفض تمويلها.

زار بايدن أمس الجمعة مستشفى أوغستا فكتوريا في القدس الشرقية التي تحتلها إسرائيل وضمتها إليها. وقال في كلمة “هذه المستشفيات هي العمود الفقري لنظام الرعاية الصحية الفلسطينية”، مؤكدا أن “الولايات المتحدة ستخصص 100 مليون دولار إضافية لدعم هذه المستشفيات”.

وكان بايدن أعلن أنه ليس في وارد التراجع عن قرار سلفه دونالد ترامب لجهة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. ويطالب الفلسطينيون بأن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية وينددون بقرار واشنطن. ولا يعترف المجتمع الدولي بضم إسرائيل للقدس.

وتمنع إسرائيل أي مظهر سيادي للسلطة الفلسطينية في القدس الشرقية، بما في ذلك رفع العلم الفلسطيني.

وغادر بايدن، أمس الجمعة، بيت لحم إلى السعودية، المحطة الأخيرة من جولته، والأكثر حساسية بالتأكيد لرئيس وعد بوضع حقوق الإنسان في قلب دبلوماسيته.

خلال حملته الانتخابية، اعتبر جو بايدن أن المملكة العربية السعودية يجب أن تكون “دولة منبوذة”، وذلك بعد مقتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول على أيدي سعوديين قدموا من الرياض لتنفيذ الجريمة.

وبمجرد انتخابه، رفع السرية عن تقرير لوكالة الاستخبارات الأمريكية خلص إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمر بقتل خاشقجي.

وسافر الرئيس الأمريكي من إسرائيل نحو السعودية في أوّل رحلة طيران مباشرة معلنة.

وقالت هيئة الطيران المدني السعودية في بيان على تويتر الليلة الماضية إنها قررت “فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوية” التي تستوفي متطلبات عبور أجواء البلاد. ويرفع هذا الإعلان عمليا قيود تحليق الطائرات من إسرائيل وإليها.

وقال جيك ساليفان، مستشار بايدن لشؤون الأمن القومي، في بيان، إن الرئيس الأميركي “يرحب بالقرار التاريخي لقادة السعودية فتح مجالهم الجوي أمام جميع الناقلات الجوية المدنية بلا تمييز”، بما في ذلك “الرحلات الجوية من إسرائيل وإليها”.

وأشار ساليفان إلى أن “هذا القرار هو نتيجة دبلوماسية الرئيس (بايدن) الحثيثة والمبدئية مع السعودية على مدى أشهر عدة، والتي تتوج بزيارته اليوم” إلى المملكة.

ويتوقع أن يلتقي بايدن في جدة الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان، وفق ما أفاد مسؤول أمريكي، كما سيلتقي مسؤولين من دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والعراق والأردن.

وستتركز المحادثات على تقلبات أسعار النفط. وتسعى الولايات المتحدة إلى إقناع السعودية بزيادة إنتاجها النفطي من أجل تعويض النقص الناتج عن حرب أوكرانيا، كما ستتناول الموقف من إيران، الخصم الإقليمي الأبرز للسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News