اقتصاد

أمريكا في صدارة مستوردي المهارة الفاسية في الصناعة التقليدية

أمريكا في صدارة مستوردي المهارة الفاسية في الصناعة التقليدية

بلغت صادرات منتجات الصناعة التقليدية لفاس في الفترة ما بين 2011 و 2020 أزيد من 8، 315 مليون درهم، وفق أرقام صادرة عن المديرية الجهوية للصناعة التقليدية.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول المستوردة لمنتجات الصناع والحرفيين بفاس ب 755، 140 مليون درهم خلال السنوات العشر الأخيرة، تليها اسبانيا (929، 26 مليون درهم) وفرنسا (925، 28 مليون درهم).

وعانت الصناعة التقليدية، التي تعد قطاعا محوريا بالنسبة لاقتصاد فاس مكناس بأزيد من 124 الف منصب شغل، منها 80 ألف في فاس، من الانعكاسات السلبية لجائحة كوفيد 19.

وفي فاس، حيث تعتمد العديد من الأسر على عائدات النشاط الحرفي، سجل رقم أعمال القطاع انخفاضا ملحوظا قدر ب 65، 1 مليار درهم خلال فترة الاغلاق، حسب لجنة اليقظة الاقتصادية لفاس مكناس. وتسببت الجائحة في توقف عمل أزيد من 87 ألف صانع تقليدي وعرقلة استيراد المواد الأولية وتصدير المنتجات الجاهزة وتراجع التسويق نتيجة الغاء المعارض الوطنية والدولية.

وتأوي العاصمة الروحية للمملكة ما يناهز 40 ألف حرفي يمارسون 23 نشاطا فنيا انتاجيا، تتوزع على سبع قطاعات، حسب تقرير المديرية الجهوية للصناعة التقليدية.

ويزاول هؤلاء الصناع التقليديون أنشطتهم على مستوى 12 حيا مخصصا لهذا القطاع، 130 ورشة و117 فندقا على غرار الشماعيين والسبيطريين والسطاونيين الواقعة في قلب المدينة العتيقة.

وبخصوص التشغيل، تستحوذ فاس على 9، 6 في المائة من مجموع اليد العاملة بقطاع الصناعة التقليدية على الصعيد الوطني بما يقارب 80 ألف شخص، محتلة الرتبة الثانية بعد الدار البيضاء التي تضم 200 ألف أجير في القطاع، أي 6، 17 في المائة.

ويحتل النسيج الرتبة الأولى من حيث التشغيل ب 31 في المائة متبوعا بالجلد (21 في المائة) والهندسة التقليدية (14 في المائة) والخشب (9 في المائة) ثم الأحذية (7 في المائة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News