دولي

بسبب كوفيد..أمد الحياة يتراجع ب4 سنوات بجنوب إفريقيا

بسبب كوفيد..أمد الحياة يتراجع ب4 سنوات بجنوب إفريقيا

كشفت هيأة الإحصاء الرسمية بجنوب إفريقيا عن تراجع أمد حياة ساكنة البلاد من 62,4 سنة في العام 2020 إلى 59,3 سنة في 2021 بالنسبة للرجال، ومن 68,4 سنة إلى 64,6 سنة بالنسبة للنساء خلال الفترة نفسها، بسبب جائحة كوفيد-19 التي ضربت العالم بداية 2020.

وقالت  صحيفة “لوموند” الفرنسية في تقرير حول الوضع الوبائي بإفريقيا إن  القارة تعيش منذ ثمانية أسابيع تقريبا على وقع ارتفاع قوي للإصابات بكوفيد-19، يؤدي بالتبعية إلى ارتفاع حالات الوفاة.

وزادت أن 1,39 بالمائة من أصل مليار و300 مليون نسمة بإفريقيا تلقوا اللقاح حاليا في سياق احتفاء قرابة نصف ساكنة القارة بعيد الأضحى وتواصل الاحتجاجات ببعض البلدان مثل جنوب إفريقيا، مذكرة بأن الدول الإفريقية تحصي 6,4 ملايين مصابا بالوباء وقرابة 162 ألف وفاة، وهو ما يمثل، على التوالي، 3,3 بالمائة و3,9 من المعدلات العالمية للإصابة والوفاة.

وسجلت نيجيريا البلاد الأوسع ساكنة بإفريقيا ب220 مليون نسمة ارتفاعا ب64 بالمائة في الإصابات خلال الشهر الأخير  كما رصدت متحور “دلتا” ضمن الإصابات الجديدة، في وقت أعرب فيه وزير الصحة، تضيف “لوموند”، عن تخوفه من سيناريو وبائي مماثل لما جرى بالهند.

ويبقى المغرب من الدول الإفريقية الرائدة  في التعامل مع الوباء إلى حدود الساعة سواء في ما يتعلق بقيادة حملة التلقيح أو التحكم في المنحنى الوبائي. كما وقعت المملكة مؤخرا اتفاقية لتصنيع وتعبئة اللقاحات مع الصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News