دولي

إيران تنتقد تحركات “استفزازية” وإسرائيل:”من حقنا ردع عدوّنا الأوّل”

إيران تنتقد تحركات “استفزازية” وإسرائيل:”من حقنا ردع عدوّنا الأوّل”

حذرت وزارة الخارجية الإيرانية من أن طرح الولايات المتحدة تعزيز التعاون بين حلفائها الاقليميين في مجال الدفاع الجوي والذي سيبحث خلال زيارة مرتقبة للرئيس جو بايدن، هو خطوة “استفزازية” قد تهدد الأمن في المنطقة.

ويأتي الموقف الإيراني ردا على إعلان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي الخميس أن زيارة بايدن الأسبوع المقبل، سيتخللها نقاش مسألة “تعزيز التعاون الاقليمي ولا سيما في مجال الدفاع الجوي” بين حلفاء واشنطن في مواجهة طهران.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان ليل السبت إن “طرح هذه المسألة استفزازي والجمهورية الإسلامية الإيرانية تنظر الى هذه التصريحات من منظور التهديدات ضد الأمن القومي والاقليمي”.

بالمقابل، صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد الأحد أن تعزيز التعاون بين إسرائيل والولايات المتحدة ضد إيران سيكون في صلب زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، داعيا إلى فرض عقوبات على طهران بسبب التقدم الذي تحرزه في القطاع النووي.

وقال لابيد في افتتاح الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء “جو بايدن أحد أكبرأصدقاء إسرائيل في الطبقة السياسية الأميركية، سيصل إلى هنا الأربعاء (…) وستتركز المحادثات أولا وقبل كل شيء على إيران”.

وأضاف لابيد أن إسرائيل التي تعتبر إيران عدوها الأول، تحتفظ بحق “العمل بحرية كاملة، من وجهة نظر دبلوماسية وعملاتية، في معركتها ضد البرنامج النووي الإيراني”، بينما تتهم طهران اسرائيل باغتيال شخصيات مرتبطة ببرنامجها النووي.

وتابع أن “أجهزتنا الأمنية تعلم كيف تستهدف أي شخص أو أي مكان، وسنقوم بذلك وسنناقش مع الرئيس وفريقه طرقا لزيادة تعاوننا الأمني ضد جميع التهديدات”.

وتحاول إسرائيل منع القوى الغربية بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا، من إحياء اتفاق 2015 المتعلق بالبرنامج النووي الإيراني الذي انسحبت منه واشنطن في 2018 في عهد الرئيس دونالد ترامب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News