جهويات | مجتمع

بلوطي: أسعار الأضاحي بجهة الرباط طبيعية والعرض يفوق الطلب بكثير

بلوطي: أسعار الأضاحي بجهة الرباط طبيعية والعرض يفوق الطلب بكثير

أكد المدير الجهوي للفلاحة، عزيز بلوطي، أن أسعار أضاحي العيد بجهة الرباط-سلا-القنيطرة لا تشهد أي ارتفاع يفوق القدرة الشرائية للمواطنين، معللا ذلك بارتفاع العرض وتدخلات الدولة للتخفيف من آثار موسم الجفاف.

وأوضح بلوطي أن الأسعار تختلف باختلاف سلالة المواشي وجودتها ومنشئها، وكذلك حسب العرض والطلب، مسجلا أنه مع وفرة العرض سيجد أي مواطن السعر الذي يناسبه.

وشدد المدير الجهوي للفلاحة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، في حوار مع وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، على أن “الملاحظ أن أسعار البيع طبيعية وتتوافق مع القدرة الشرائية للمواطنين، وذلك بفضل وفرة العرض”، مستدركا “لكن أيضا بفضل التدخلات المتعددة للدولة للحد من آثار العجز المائي المسجل خلال هذا الموسم وذلك عبر عملية توزيع 380.000 قنطار من الشعير المدعوم للعام الحالي إلى غاية اليوم على سبيل المثال”.

وبخصوص الحالة الصحية للأغنام والماعز المخصصة للأضحية، فقد أبرز المؤول بوزارة الفلاحة أنها “تبعث على الارتياح جدا، وذلك بفضل برامج المراقبة المستمرة المتنوعة وحملات التلقيح ضد الأمراض التي تنفذها المصالح البيطرية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية”، وذكر بهذا الصدد أن حملة التلقيح العامة للأغنام والماعز سجلت عام 2022 نسبة 104 بالمئة و86 بالمئة على التوالي للأغنام والماعز، حيث شملت 2.291.876 رأس غنم و 172.565 من الماعز.

وأشار بلوطي إلى أن  المديرية الجهوية اتخذت جميع التدابير اللازمة لتسهيل تسويق المواشي في الظروف المناسبة، إذ تمت إقامة 6 أسواق في المدن الكبرى بالجهة وفقا لدفتر تحملات يحدد الشروط الفنية والصحية والتي تفتح يوميا، مردفا أنه “بالإضافة إلى حوالي 50 سوقا أسبوعيا في العمالات والأقاليم بالجهة لبيع المواشي المعدة لعيد الأضحى، يتم التسويق أيضا على مستوى بعض المتاجر الكبرى والضيعات.

وكشف المتحدث ذاته أن جهة الرباط – سلا – القنيطرة تقدم عرضا يناهز المليون رأس من الأغنام والماعز؛ وهو ما يفوق بكثير طلب الجهة، موزعة حسب العمالات والأقاليم على النحو التالي: الخميسات (408.500 رأس)، وسيدي قاسم (144 ألف رأس) وتمارة (175000 رأس) والقنيطرة (112.000 رأس) وسيدي سليمان (90.000 رأس) وسلا (40.000 رأس) والرباط (4000 رأس). وفي إطار الدينامية ذاتها، تقترب عملية تحديد الحيوانات المعدة للذبح من نهايتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News