دولي

لبنان تعلن قرب انتهاء ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

لبنان تعلن قرب انتهاء ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، أن مسألة ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل “ستنتهي قريبا والحل سيكون لمصلحة لبنان ويرضي الجميع”.

وقال عون في تصريحات تلفزيونية، أمس الأربعاء، “أصبحنا على مشارف التفاهم مع الأمريكيين الذين يتولون الوساطة بين لبنان وإسرائيل في ملف ترسيم الحدود البحرية”، مضيفا أن ” المدة التي تفصلنا عن الحل باتت قصيرة ولكن لا أعلم الوقت المحدد لهذا الحل”.

وأكد أن “الحل لمصلحة الجميع، فإننا نرسم الحدود وفي مثل هذا الأمر، يجب على الطرفين أن يكونا راضيين على الحل، وإلا تتحول المسألة إلى وضع يد لطرف على الآخر”.

من جهة أخرى، كشف الرئيس اللبناني أن الجولة التي قام بها وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، إلى كل من مصر والعراق مؤخرا ، كانت إيجابية في النقاط التي بحثها حول استجرار الغاز والنفط لمد لبنان بمزيد من ساعات التغذية بالطاقة الكهربائية.

يشار إلى أن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل التي انطلقت عام 2020 بوساطة أمريكية، كانت توقفت في ماي من العام الماضي جراء خلافات حول مساحة المنطقة البحرية المتنازع عليها.

ودعت السلطات اللبنانية الشهر المنصرم الوسيط الأمريكي إلى زيارة بيروت للبحث في استكمال مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل ، وذلك بعد تقارير عن دخول سفينة إسرائيلية لإنتاج الغاز الطبيعي إلى حقل “كاريش”، الذي تعتبر بيروت أنه يقع ضمن منطقة متنازع عليها ، وقد تسلم هوكشتاين في 14 يونيو الماضي رد لبنان على مقترح كان قدمه الوسيط الأمريكي قبل أشهر بشأن الترسيم لعرضه على إسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News