رياضة

لجنة الأخلاقيات توقف رؤساء ومسيرين بالدوري الاحترافي على خلفية فضائح التلاعبات

أنزلت لجنة الأخلاقيات التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم جملة من العقوبات الثقيلة بحق رؤساء أندية بسبب قضايا التلاعب في نتائج بعض المباريات في المنافسات الدوري الاحترافي.

وقضت لجنة الأخلاقيات بتوقيف عبد الله كريم كازوز، رئيس الإتحاد الإسلامي الوجدي، والسلامي العظيمي، أمين مال فريق شباب بنجرير، عن ممارسة أي نشاط كروي لمدة خمس سنوات نافذة مع تغريمهما مبلغ 150 ألف درهم لكل منهما.

وأوقفت اللجنة المذكورة عبد الرزاق المنفلوطي، رئيس الإتحاد الرياضي البيضاوي، عن ممارسة أي نشاط كروي لمدة سنة نافذة مع تغريمه مبلغ 20 ألف درهم، إضافة إلى توقيف إبراهيم فلكي، الناطق الرسمي باسم فريق أولمبيك آسفي، لمدة سنة نافذة، ستة أشهر منها موقوفة التنفيذ، مع تغريمه مبلغ 20 ألف درهم.

كما أوقفت لجنة الأخلاقيات 5 مسؤولين من العصبة الجهوية فاس-مكناس لكرة القدم لمدة سنة واحدة نافذة مع تغريمهم 10 آلاف درهم لكل واحد منهم، ويتعلق الأمر بـمصطفى مجيهدي، النائب الثاني للرئيس، وأسامة الإدريسي، الكاتب العام والمستشارين عزيز الطراف وكريم لقصير، أمين المال السابق، جمال قنبولي.

وقررت اللجنة حفظ الملف الخاص بإسماعيل الزاهي، حارس مرمى فريق شباب بنجرير لعدم وجود إثبات في ضلوعه بتلاعب في المباريات.

وكانت لجنة الأخلاقيات التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد قضت في 3 يونيو الجاري بتوقيف رئيس يوسفية برشيد، نور الدين البيضي، لأربع سنوات عن ممارسة أي نشاط كروي، على خلفية مقطع الفيديو المصور الذي اعترف فيه بتفويت مباراة للكوكب المراكشي.

وأكدت لجنة الأخلاقيات في بلاغ أنها، بعد الاستماع إلى نور الدين البيضي، رئيس يوسفية برشيد، قضت بتوقيفه لمدة أربع سنوات نافذة عن ممارسة أي نشاط كروي، مع تغريمه مبلغ 10 ملايين سنتيم (100 ألف درهم).

وكان مقطع فيديو لرئيس يوسفية برشيد، نور الدين بيضي، قد أعاد الدوري الاحترافي إلى دائرة الاتهامات بخصوص التلاعب بنتائج بعض المباريات مع اقتراب الموسم الكروي على إسدال ستاره.

وظهر البيضي في مقطع فيديو عقب خسارة فريقه يوسفية برشيد (1-0) يوم الجمعة 20 ماي الماضي بمعلبه أمام الجيش الملكي في الدوري الاحترافي، وهو يقتحم أرضية ملعب المواجهة ليعاتب لاعب الجيش الملكي، عبد الإله عميمي، ويقر بتفويت مباراة لفريقه السابق، الكوكب المراكشي، عندما كان لاعبا في صفوفه.

وحسب المقطع المصور، قال رئيس الفريق الحريزي: “عميمي.. أنا عاطيك ماتش، 4 لـ0 (1) باش ربحتيني.. ما فيك خير”.

وانتشر مقطع الفيديو على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وطالبت فئة عريضة من الجماهير بفتح تحقيق في تصريحات رئيس يوسفية برشيد، إذ اعتبرت كلامه إقرارا صريحا بالتلاعب في نتيجة مباراة في الدوري الاحترافي.

وتعود تفاصيل المباراة مثار الجدل إلى موسم 2018-2019 عندما فاز الكوكب المراكشي على يوسفية برشيد بأربعة أهداف دون رد، برسم منافسات الدورة الـ28 لينعش آمال البقاء في قسم الأضواء مستفيدا آن ذاك من هزيمة المغرب التطواني أمام حسنية أكادير (0-1).

وفي تلك المباراة، سجل عبد الإله عميمي في الدقيقتين 4 و49، وأمادو ساماكي في الدقيقتين 55 و71، فيما وقع هدف اليوسفية يونس رشيد (د80).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.