ثقافة

انطلاق فعاليات “سينما المؤلف” بالرباط

انطلاق فعاليات “سينما المؤلف” بالرباط

يعود المهرجان الدولي لسينما المؤلف لمدينة الرباط، في دورته السابعة والعشرين ليعانق جماهيره ومحبيه من عشاق الفن السابع، وذلك بشكل حضوري ما بين 17 و24 نونبر 2022.

وستتضمن دورة هذه السنة حسب الجهة المنظمة، التي تنظم تحت رئاسة السيد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، برامج وتظاهرات خاصة احتفاء بالرباط عاصمة للثقافة الإسلامية والإفريقية، كما سيتم الإعلان بالمناسبة عن مبادرات هامة يعتزم المهرجان إطلاقها لإغناء وتنويع برامجه السينمائية وأنشطته الثقافية والفنية.

ومن ضمن المستجدات التي ستطلقها جمعية المهرجان الدولي للرباط للثقافة والفنون هذه السنة، هو تقسيم مسابقة الأفلام القصيرة التي كانت إلى غاية الدورة الأخيرة تنظم ضمن فعاليات المهرجان وتجمع في نفس الوقت أعمال طلبة معاهد السمعي البصري والسينما، والمخرجين الشباب، إلى تظاهرتين مستقلتين. الأولى وهي مسابقة الصحفيين الشباب التي ستستمر ضمن فعاليات المهرجان الدولي لسينما المؤلف، والثانية هي التي ستفسح المجال حصريا لأعمال طلبة مؤسسات التكوين في مجال السمعي البصري والسينما، والتي ستنطلق فعاليتها هذه السنة ما بين 22 و24 يونيو. وتروم هذه المبادرة إلى إعطاء الفيلم القصير الموقع والمكانة اللتان يستحقها، نظرا للاهتمام الذي أصبح يحظى به من طرف المبدعين الشباب من القارات الخمس، والذين سجلوا أكثر من 600 شريط للتباري في المهرجان خلال دورتيه الأخيرتين عبر البوابة الإلكترونية المخصصة لذلك.

وسيتبارى خلال هذه الدورة، 31 فيلماً من بين أفلام طلبة المعاهد الوطنية والأجنبية، تُشرف عليها لجنة تحكيم تتكون من كل من المخرج السينمائي المغربي رشيد قاسمي، والمخرجة مريم عدو والممثلة المغربية صونيا عكاشة. وسينظم على هامش المهرجان ماستر كلاس، لفائدة الطلبة المتخصصين في المجال السمعي البصري والسينما، يقدمه المخرج والمنتج اللبناني سام لحود حول: “استراتيجيات الانتاج السينمائي في العصر الرقمي، وأصول وضع ميزانيات الافلام وطرق التمويل لصناع الأفلام المستقلين”. وستحتضن فعاليات هذا الحدث، قاعة جيرارد فيليب الموجودة بالقرب من محطة القطار الرباط المدينة، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 22 و24 يونيو 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News