اقتصاد

 تمويل إضافي للمغرب بـ91 مليون أورو

وقعت وزارة الاقتصاد والمالية في المغرب ومجموعة البنك الإفريقي للتنمية، على هامش أعمال الاجتماع رفيع المستوى للجنة (F15)، على الوثيقة القانونية المتعلقة بمشروعي تشييد ميناء الناظور غرب المتوسط وتوسعة مطار الرباط – سلا.

وأوضح بلاغ للبنك الإفريقي للتنمية، أن حفل التوقيع شهد حضور وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ونائبة رئيس البنك الأفريقي للتنمية المكلفة بالتنمية الإقليمية والاندماج الإقليمي وتقديم الخدمات، ياسين فال، ومدير البنك الإفريقي بالمغرب، أشرف حسن ترسيم، والمديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، حبيبة لقلالش، إضافة إلى المدير العام لــ “الناظور غرب المتوسط”، محمد جمال بنجلون.

وتأتي اتفاقية القرض الأولى، بقيمة تتجاوز 34 مليون أورو، لاستكمال غلاف مالي قدره 75 مليون أورو، والذي سبقت تعبئته سنة 2018 لمشروع توسيع وتحديث مطار الرباط-سلا، بهدف تعزيز تنافسية وجاذبية المنطقة الاقتصادية الرباط-سلا.

ويتضمن المشروعان بناء المركب المينائي الناظور غرب المتوسط الذي ستنفذه شركة “الناظور غرب المتوسط”، وتوسعة وتحديث مطار الرباط – سلا الذي سيتم تنفيذه من طرف المكتب الوطني للمطارات.

وأشارت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، إلى أهمية بنك التنمية الإفريقي كشريك مرجعي في دعم استراتيجيات التطوير القطاعي والبنيات التحتية، التي تم إطلاقها تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.

وبدورها شددت نائبة رئيس البنك الإفريقي للتنمية المكلفة بالتنمية الجهوية والتكامل الإقليمي، ياسين فال، على العلاقات الجيدة التي تربط المغرب بالبنك الإفريقي للتنمية، مشيرة إلى استعداد مؤسستها لتقديم الدعم المالي والتقني لدعم دينامية الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي أطلقتها المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.