ثقافة

معرض الكتاب.. مصر تتصدر العارضين الأجانب والآداب تتفوق على العلوم

معرض الكتاب.. مصر تتصدر العارضين الأجانب والآداب تتفوق على العلوم

قدّمت مديرة الكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، لطيفة مفتقر، اليوم الجمعة بالرباط، معطيات مفصّلة حول الدورة السابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب تضع مصر في صدارة العارضين المباشرين الأجانب والكتب التي تتناول العلوم الإنسانية واللغات والآداب في صدارة الأصناف المعروضة.

وحسب معطيات قدمتها المسؤولة عن إدارة المعرض في ندوة بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، تشارك مصر ب53 مشاركا متصدرة العارضين الأجانب لتأتي بعدها لبنان ب22 مشاركا والأردن ب10 مشاركين والإمارات ب7 مشاركين، فيما تساهم معظم دول العالم الأخرى بناشر واحد عن كل دولة.

وحسب أصناف الكتب، تتصدر دور النشر المتخصصة في العلوم الإنسانية واللغات والآداب ب146 عارضا، تليها الكتب المؤسساتية ب66 عارضا، فتلك المتخصصة بكتب الطفل ب28 عارضا، ثم التراث والكتاب الاسلامي ب14 عارضا، فالقانون ب13 عارصا، وأخيرا العلوم والتكنولوجيا ب6 عارضين.

وأكدت لطيفة مفتقر في كلمة بالمناسبة أن الوزارة راعت عدة جوانب في تهيئة فضاء المعرض الممتد على مساحة 20 ألف متر مربع، من ضمنها  اعتماد تهيئة تتلاءم مع احتياجات العارضين والناشرين الذين اعتادوا المشاركة  في المعرض من حيث المساحة.

وقالت إنه تم أيضا اعتماد المعايير الدولية الخاصة بتهيئة الفضاءات التي تحتضن أنشطة من هذا النوع، والحرص على عنصري الجمالية والفعالية في الأروقة، وتقسيم الأروقة والأجنحة بشكل يسهل زيارة المعرض,

ويحتفي المعرض، الذي يقام لأوّل مرة بالعاصمة الرباط، بالآداب الإفريقية عبر برنامج “إفريقيا بكل الحروف”.

ومن المرتقب تنظيم 135 نشاطا ثقافيا وحضور 712 عارضا بينهم 273 عارضا مباشرا و439 عارضا غير مباشر من 55 دولة من العالم العربي والبلدان الإفريقية والأوربية والأمريكية والآسيوية، فيما تتجاوز عدد العناوين  المشاركة  100 ألف  عنوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News